أخبار عاجلة
ميناء الحديدة

جماعة الحوثي تعلن رسمياً تنفيذ إجراءات جديدة وتوجه دعوة عاجلة لكافة التجار والمستوردين لإغتنام الفرصة قبل فوات الأوان؟ 

جماعة الحوثي تعلن رسمياً عن تنفيذ إجراءات جديدة وتوجه دعوة عاجلة لكافة التجار والمستوردين لإغتنام الفرصة قبل فوات الأوان؟

 

أعلنت سلطات الحوثيون عن حزمة امتيازات جديدة بشأن التجار والمستوردين على تغيير خط شحن بضائعهم إلى ميناء الحديدة. بدلا عن ميناء عدن، مستغلة الخلاف بين التجار والحكومة على قرار رفع سعر صرف الدولار الجمركي.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة للحوثيين عن مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية أنها “منحت فترة سماح مدتها 21 يوما لسفن الحاويات (الواردات النمطية) التي تفرغ في ميناء الحديدة على أن يتم احتساب أجور التخزين من اليوم التالي لانتهاء فترة السماح”.

موضحة اقرار هذا في “اجتماع موسع عقد الأحد برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية حسن مقبولي وضم وزير النقل عامر المراني ووكيل الوزارة للشؤون البحرية والموانئ خالد النمر ورئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمد أبو بكر اسحاق”.

ونقلت عن الاجتماع أن مقبولي “اشار إلى أن حزمة من الإجراءات التي أعلنها المجلس السياسي الأعلى ومنها تخفيض ما نسبته 49 في المائة من الرسوم الجمركية وثبات سعر صرف الدولار الجمركي عند 250 ريال. وتسهيلات أخرى تصب في صالح الوطن والمواطن”.

ودعا مقبولي الغرف التجارية والقطاع الخاص والتجار لاغتنام الفرصة والعمل المشترك مع وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية والغرفة الملاحية. والقيام بدورها في التخفيف من معاناة الشعب اليمني الصامد وكرسالة لدول العدوان لكسر الحصار على اليمن”.

وتابعت: “وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية إن ميناء الحديدة يقدم خدماته الانسانية والاغاثية لأكثر من 24 مليون يمني على مدار الساعة وبخبرات فنية ومهنية عالية، وجاهز لتقديم امتيازات للقطاع الخاص والتجار والغرف التجارية والملاحية واستقبال جميع الحاويات”.

وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين، أفادت بأن “وزير النقل حل الإشكاليات والمعوقات التي تواجه الغرف الملاحية وشركات الخطوط الملاحية.

وأشار إلى ضرورة التنسيق بين الغرف التجارية والملاحية لإدخال كمية كبيرة من سفن الحاويات إلى ميناء الحديدة لتوفير الخدمات الاساسية للمواطن بأسعار معقولة مناسبة”.

ونقلت عن رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية قوله: “نظرا لما تقتضيه المصلحة الوطنية عملنا على تقديم تسهيلات إضافية للواردات النمطية (الحاويات) خلال الفترة الاستثنائية وبناء على الصلاحيات المخولة تم منح الواردات النمطية تلك الفترة على أن يبدأ احتساب أجور التفريغ من اليوم التالي لانتهاء فترة السماح مباشرة”.

مشيرة إلى أن “رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة صنعاء حسن الكبوس أكد أن التسهيلات المقدمة ذات اهمية كبيرة للتجار ورؤوس الأموال، وأن هذه الامتيازات ستسهم بشكل كبير في تخفيض الأسعار ورفع معاناة المواطن”. في اشارة إلى موافقة قطاع واسع من التجار على شحن بضائعهم عبر ميناء الحديدة.

ونوهت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة للحوثيين في صنعاء بأن “الاجتماع حضره ممثلو الغرف الملاحية والقطاع الخاص وعدد من التجار، وشهد توقيع الحاضرين على محضر الاجتماع والموافقة على ما جاء فيه من بنود هامة تسهم في تفعيل العمل المشترك وتنشيط الواردات النمطية (الحاويات) إلى ميناء الحديدة”.

يشار إلى أن الغرفة التجارية والصناعية في عدن مددت في بيان لها الاسبوع الفائت منع تفريغ السفن احتجاجا على قرار الحكومة رفع سعر صرف الدولار الجمركي من 250 ريالا إلى 500 ريال، ولوحت بإضراب شامل ومقاضاة الحكومة في حال لم تسارع إلى تجميد العمل بالقرار” الذي اعتبرته “يسهم في تفاقم الازمة الانسانية”.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

الصين تفاجى الجميع وتحدد موقفها من قرار صنعاء ’’إغلاق باب المندب’’ امام اسرائيل وهذا ما أعلنته اليوم.. تفاصيل

أبدت الصين ، السبت ، تأييدها اغلاق باب المندب بوجه الاحتلال الإسرائيلي وامريكا، واعتبرت صفحة …

%d