أخبار عاجلة
إنفراجه تلوح بالأفق .. خمس خطوات يتخذها "بايدن" لإنهاء الحرب في اليمن

عاجل | السفير الأمريكي يعلن عن اتفاق سعودي حوثي ويكشف عن موعد إنهاء الحرب في اليمن

مجتهد نيوز | متابعات

كشف السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن جيرالد فايرستاين، عن مساعي سياسية للتوصل إلى اتفاق بين السعودية وجماعة الحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال جيرالد فايرستاين، إن هناك إمكانية لالتقاء مصالح السعودية مع جماعة الحوثيين المسلحة، في إشارة إلى الاتصالات المستمرة بين الطرفين.

وذكر السفير الذي يقود “مبادرة تيسير اليمن” داخل وزارة الدفاع الأمريكية، أن الحوثيين سيتخلون عن علاقتهم بإيران ويتفقون مع السعوديين في ظل الظروف المناسبة، مشيرًا إلى أن السعوديين يعتقدون أن ذلك أمر وارد.

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي في حوار مع مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، أن “السعوديين سيشعرون بالراحة بأن لديهم أصدقاء في صنعاء، وسيكون الأمر على ما يرام بالنسبة لهم، بينما سيحصل الحوثيون على ما يحتاجونه”.

وحول دعم إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن للسعودية في حرب اليمن، قال فايرستاين إن إدارة بايدن ستعيد إدخال القيم الأمريكية المتعقلة حقوق الإنسان والحريات المدنية، لكن الدور السعودي في اليمن من المهم أن يبقى.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

وتسببت الحرب بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم؛ حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن 16 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و3 ملايين يعانون من سوء تغذية حاد.

كما تشير منظمة “موقع النزاع المسلح وبيانات الأحداث ACLED” إلى أن أكثر من 100 ألف شخص قتلوا منذ بدء الحرب في اليمن، بينهم 12 ألف مدني، إضافة إلى أن 85 ألف شخص ماتوا نتيجة المجاعة التي سببتها الحرب.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الفلكي اليمني احمد الجوبي يحذر بشدة من موجة صقيع مفاجئة تشهدها اليمن اليوم ويحدد موعد وقوف الشمس ومرساها

تشهد اليمن كتلة هوائية باردة تضرب اجواء البلاد بسبب المرتفع الجوي القادم الينا من الشمال …

%d