أخبار عاجلة

سبب الشعور بالجوع بعد تناول وجبة الإفطار

سبب الشعور بالجوع بعد تناول وجبة الإفطار

مجتهد نيوز- متابعات

 

من المعروف أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، ولكنها تُسبب الشعور بالجوع بعد تناولها، كما أن تناول وجبة دسمة يجعلنا أكثر شعورا بالجوع.

وهنا يقول أخصائي التغذية جاكي لينش لموقع ”netdoctor“ عن سبب الشعور بالجوع بعد تناول الإفطار وما الذي يجب أن أكله بدلا من ذلك: أن السبب وراء الشعور بالجوع بعد تناول الإفطار هو احتواء وجبة الإفطار على مواد مليئة بالسكريات أو الكربوهيدرات المكررة أو كلتيهما والتي تسبب ارتفاعا كبيرا في نسبة السكر في الدم، وأنه بعد تناولها تكون هناك رغبة ملحة لخفض هذا الارتفاع، وهو ما يجعلنا نرغب في تناول الطعام.

إذن إذا كنت تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من الإفطار، فيرجع ذلك لانخفاض سكر الدم.

فهناك نوعان من العناصر الغذائية التي ينبغي تناولها للحفاظ على مستويات السكر في الدم والشعور بالشبع لفترة أطول وهما الألياف والبروتين، حيث توجد الألياف في الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل: خبز القمح الكامل، والشوفان الكامل، وهي عبارة عن كربوهيدرات بطيئة الانتشار، لذا يحرقها الجسم ببطء أكثر، مما يعني أنها توفر طاقة تدوم لفترة أطول.

أن من الأطعمة التي تعطي إحساسا بالشبع لفترة أطول هي الحبوب والبروتينات، فتعد الحبوب الكاملة غنية بالألياف كما أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم، كما تعد البروتينات الخالية من الدهون خيارا جيدا مثل: الأسماك، والدواجن، واللحوم البيضاء، والبيض، والتي تتميز جميعها باحتوائها على بروتين عال ومعدلات سعرات حرارية منضبطة وهي أفضل من اللحوم الداكنة والحمراء، وأيضاً يُعد البروتين أكثر العناصر الغذائية إشباعا.

الفاصوليا والعدس يعدان من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاعا في مؤشر نسبة السكر في الدم كما أنهما يمتلكان نسبة عالية من الألياف.

وأما المكسرات والبذور فهي تحتوي على الألياف والبروتين والدهون كما أنها لا تسبب ارتفاعا في مؤشر نسبة السكر في الدم، ولكن يجب الانتباه لحجم ما تأكله.

وفي هذا الجانب أثبتت الدراسات أن تناول البيض المسلوق يمد الجسم بمستويات عالية من الطاقة لمدة 3 ساعات تقريبا.

كما أن تناول ما يعادل كوبا ونصف الكوب من الفاصولياء يجعل الأشخاص يشعرون بالشبع لمدة 3 ساعات أيضا.

والمشاركين في الدراسة تناولوا سمك السلمون والأفوكادو والدجاج جعلهم يشعرون بالشبع لمدة ساعتين تقريبا.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

أقوى مليون مرة من إبرة الأنسولين.. عشبة سحرية هدية من الله لعباده تخفض السكر التراكمي في الدم بسرعة فائقة

يبلغ معدل نسبة السكر الطبيعي في الدم عن طريق إجراء اختبار تحمل الجلوكوز الفموي أقل …

%d