أخبار عاجلة

صحف الخليج تكشف دراسة السعودية مبادرة ايقاف الحرب في اليمن ومعاناة دبي اقتصاديا

صحف الخليج تكشف دراسة السعودية هدنة اليمن ومعاناة دبي اقتصادياـ دراسة السعودية بجدية الاقتراح الذي أعلنته جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) في اليمن، لوقف إطلاق النار،  مجريات الحرب في اليمن.

مجتهد نيوز 

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، دراسة السعودية بجدية الاقتراح الذي أعلنته جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) في اليمن، لوقف إطلاق النار، حسب مصادر متنوعة مطلعة على مجريات الحرب في اليمن.

ونقلت الصحف عن نائب وزير الدفاع السعودي الأمير “خالد بن سلمان” قوله إن التهدئة التي أُعلنت من اليمن تنظر لها المملكة بإيجابية.

واهتمت بمعاناة “دبي”، موطن ناطحات السحاب، صعوبات في تحفيز اقتصادها الذي يمر بمرحلة من التباطؤ هي الأسوأ منذ 10 سنوات.

 

وأشارت الصحف إلى إعلان البحرين رفضها فكرة الدخول في أي تحالف تقوده إيران لحماية الخليج العربي ومضيق هرمز، مؤكدة تمسكها بتحالفها مع أمريكا وبريطانيا لحماية المنطقة.

 

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

– تدرس السعودية بجدية الاقتراح الذي أعلنته جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) في اليمن لوقف إطلاق النار، حسب مصادر متنوعة مطلعة على مجريات الحرب في اليمن. (الشرق)

– دعا نائب وزير الدفاع السعودي الأمير “خالد بن سلمان” اليمنيين للوقوف صفا واحدا أمام مشروع الفوضى والفتنة والدمار الإيراني، وأن يقدموا مصلحة وأمن اليمن وسلامة واستقرار وازدهار شعبه الكريم على أي مصالح أخرى، موضحا أن التهدئة التي أُعلنت من اليمن تنظر لها المملكة بإيجابية. (الحياة)

– تطلق القوات البحرية الملكية السعودية، الأحد، مناورات التمرين البحري المختلط “جسر 20” والمسنود “أمواج 4” في مياه الخليج العربي. (الشرق الأوسط)

– قلد ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر “كيريل ديمترييف” وشاح الملك “عبدالعزيز” من الطبقة الثانية، قبل أن يبحث معه أوجه التعاون بين البلدين. (الاقتصادية)

– ألغت السلطات السعودية شرط اصطحاب المرأة لأحد محارمها لتتمكن من السكن بفنادق المملكة. (الحياة)

– انطلق في مدينة جدة السعودية أول دوري نسائي لكرة القدم في المملكة تحت رعاية الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية. (عكاظ)

– أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم أن المنتخب الأول سيلتقي نظيره الفلسطيني في رام الله، منتصف الشهر الجاري، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023. (سبق)

  • الإمارات

– اتفق وزير الخارجية الإماراتي “عبدالله بن زايد” مع “غاريد كوشنر” صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاريه، على تعزيز التعاون لمواجهة تحديات استقرار المنطقة. (الإمارات اليوم)

– تعاني “دبي”، موطن ناطحات السحاب، صعوبات في تحفيز اقتصادها الذي يمر بمرحلة من التباطؤ هي الأسوأ منذ 10 سنوات. (العرب)

– يتوافد الإماراتيون، السبت، على 39 مركزا انتخابيا؛ للإدلاء بأصواتهم في جولة الحسم بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، بعد 5 أيام من التصويت المبكر والتصويت خارج الدولة. (الاتحاد)

– وافقت الحكومة الألمانية على بيع الإمارات أجهزة توليد كهرباء لنظام الدفاع الجوي الأمريكي “باتريوت”. (البيان)

– يستعد وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لحذف الإمارات، الأسبوع المقبل، من القوائم السوداء للملاذات الضريبية، حسب ما أفادت وثيقة للاتحاد الأوروبي. (الخليج)

– بلغت قيمة استثمارات الإمارات في قطاع الطيران نحو 270 مليار دولار، بينما وصل عدد الشركات العالمية التي تقوم بالتشغيل إلى مطارات الدولة 1048 شركة. (الاتحاد)

  • قطر

– بحث رئيس المجلس السيادي بالسودان “عبدالفتاح البرهان” مع سفير قطر بالخرطوم “عبدالرحمن بن علي الكبيسي” العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطورات ملف السلام في دارفور. (الراية)

– بحث قائد القوات البرية القطرية اللواء “سعيد بن حصين الخيارين” مع رئيس الأركان بالقوات المسلحة التركية الفريق “ياشر غولر”، بمقر القوات البرية في قطر، العلاقات العسكرية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (العرب)

– قال مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية “سيف بن مقدم البوعينين” رئيس الوفد القطري في اجتماعات منتدى شركاء الصومال، إن بلاده ماضية في تنفيذ منحة 200 مليون دولار لدعم البنية التحتية والحيوية للصومال. (الوطن)

– أنهت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بشكل قانوني سليم عقدا قيمته 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.34 مليار دولار)، كان تم توقيعه في مشروع مشترك مع شركتي “كونتراك” و”أو أتش أل” للإنشاءات المدرجتين في بورصة لندن. (الشرق)

– تستضيف قطر القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز المقرر عقدها عام 2021. (الراية)

– هنأ أمير قطر “تميم بن حمد” البطل “معتزم برشم”، بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية في الوثب العالي ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019. (العرب)

  • الكويت

– تتوقع الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية “نزاهة” أن حجم المبالغ المرتبطة بالفساد “ضخمة وكبيرة”. (الراي)

– كشفت مصادر مطلعة أن الموقع الإلكتروني لهيئة المعلومات المدنية في الكويت تعرض لمحاولات اختراق من قراصنة ضمن سلسلة عمليات مبرمجة الشهر الماضي واستمرت حتى بداية الشهر الجاري. (القبس)

– حالة من القلق يعيشها الوافدون بالكويت بعد مطالبات شعبية وبرلمانية بتخفيض نسبة العمالة الأجنبية واستبدالها بمواطنين. (الجريدة)

  • البحرين

– أعلنت البحرين رفضها فكرة الدخول في أي تحالف تقوده إيران لحماية الخليج العربي ومضيق هرمز، مؤكدة تمسكها بتحالفها مع أمريكا وبريطانيا لحماية المنطقة. (البلاد)

  • عمان

– أصدر سلطان عمان “قابوس بن سعيد” 4 مراسيم بتعيين قضاة في المحكمة العليا، وسفراء، والمصادقة على اتفاقية تعاون مع المملكة المتحدة، واتفاقية إعفاء متبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة مع المجر. (الشبيبة)

– بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عمان، بنهاية العام الماضي، نحو 10.5 ملايين ريال عماني (27.3 مليون دولار). (الرؤية)

شؤون خليجية

 

– أكد رؤساء الأركان العامة للقوات المسلحة في دول مجلس التعاون الخليجي جهوزية القوات المسلحة “مجتمعة للتصدي لأي تهديدات أو هجمات إرهابية والتعامل معها”. (الراي)

– قال تقرير اقتصادي إن حكومات مجلس التعاون الخليجي يمكن أن تحقق عائدات إضافية بقيمة 3.4 مليارات دولار، من خلال مواءمة استثماراتها في قطاع الترفيه مع احتياجات المستهلكين فيها. (الأيام)

– أعلن مستشار وزارة الإعلام اليمنية “مختار الرحبي” إفشال السلطة المحلية بمحافظة سقطرى، محاولة انقلاب مدعومة إماراتيا، سعت للسيطرة على مؤسسات الدولة في الأرخبيل الغني. (العرب)

شؤون عربية

– استشهد فلسطيني وأصيب 11 آخرين على الأقل في قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة العودة الأسبوعية شمالي قطاع غزة. (الخليج)

– رعت تركيا اندماج “فصائل معتدلة” عاملة في الشمال السوري تحت مظلة “الجيش الوطني”، في أكبر عملية يعتقد أنها تمهيد لحل “هيئة تحرير الشام”، التي تشكل “جبهة النصرة”، مكونها الرئيسي في محافظة إدلب وجوارها. (الشرق الأوسط)

– دعا زعيم التيار الصدري في العراق “مقتدى الصدر” لاستقالة الحكومة العراقية “حقنا للدماء” على خلفية الاحتجاجات المستمرة منذ 3 أيام وأودت بحياة عشرات المتظاهرين. (الحياة)

– سحبت محكمة الاستئناف في العاصمة السودانية الخرطوم أوراق ملف محاكمة الرئيس المعزول “عمر البشير” من المحكمة الخاصة، وعلقت إجراءات محاكمته بشكل مؤقت. (الشرق الأوسط)

– طالبت مصر، الجمعة، بدخول طرف دولي رابع كوسيط في مباحثات سد النهضة الإثيوبي، التي تجري بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا. (الحياة)

– اعتمد مجلس الأمن بالدولي بالإجماع قرارا بتمديد الإذن للدول الأعضاء أو المنظمات الإقليمية بتفتيش السفن قبالة الساحل الليبي المشتبه في اتجارها بتهريب البشر أو المهاجرين لمدة عام كامل. (الشرق الأوسط)

– رفع المحتجون الجزائريون، في الجمعة الـ33 لحراكهم، شعار “مدنية لا عسكرية”، وشعارات أخرى تطالب بـ”عدم تدخل قيادة الأركان في الشّأن السياسي”. (الحياة)

– تشهد تونس، الأحد، انتخابات لاختيار برلمان جديد، ستكون تشكيلته مفتوحة على كل الاحتمالات، وذلك بعد 3 أسابيع من انتخابات رئاسية أفرزت مفاجأة غير متوقعة بوصول منافسين من خارج النظام الحاكم إلى الدورة الثانية. (الشرق الأوسط)

 

ليصلك كل جديد من اخبار الخليج العربي على صفحتنا فيسبوك اضغط هنا 

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

ورد الان : السعودية تعلن موافقة جماعة الحوثي على كافة الشروط وهذا مكان توقيع الإتفاق!

قال صحفي سعودي بارز في تغريدة له على موقع التدوين المصغر تويتر “بأن السعودية وافقت …

%d