أخبار عاجلة

صحيفة روسية تتوقع انسحاب السعودية من اليمن

مجتهد نيوز – عربي

رجحت صحيفة روسية انسحاب القوات السعودية من اليمن، بعد قيام الإمارات العربية بذلك، على حد تعبيرها.

وبنت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية توقعاتها بالانسحاب السعودي من اليمن بناء على حوار أجرته مع دبلوماسي عربي يعمل في إطار جامعة الدول العربية.

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي العربي قوله: “فإن المحادثات مع المسؤولين السعوديين تترك الانطباع بأن الرياض تدرك مخاطر استمرار المشاركة في الحرب”.

وأضافت أن المسؤول العربي “لم يحدد سبب انسحاب المملكة العربية السعودية المزمع من المشاركة في النزاع اليمني، لكنه رجح أن الحملة باتت باهظة الكلفة بالنسبة للرياض”.

وفي رأي مشابه، نقلت الصحيفة عن الأستاذ في قسم الشرق المعاصر بكلية التاريخ والعلوم السياسية والقانون بالجامعة الحكومية الروسية للعلوم الإنسانية، غريغوري كوساتش، قوله: “من الممكن تماما أن يتم تخفيض القوات السعودية في اليمن بالطريقة التي فعلت بها الإمارات ذلك”.

وأشار إلى أنه بالنسبة للسعودية يعد توقف الحوثيين عن المقاومة، مع عدم تقديمهم لتنازلات، دافعا لها لتقليص عدد القوات الموجودة هناك.

وقال كوساتش إن “الشرط الآخر لجعل الوجود السعودي في اليمن مثاليا هو تخلي إيران عن أي دعم للمتمردين”، منوها إلى الاتهامات التي وجهتها السعودية لطهران مرارا بدعم الحوثيين، ماليا وعسكريا.

واستبعد وجود تنافس بين الرياض وأبو ظبي على الأراضي اليمنية، مشيرا إلى أنه لم يلاحظ وجود شرخ بين الدولتين في ما يتعلق باليمن.

وتابع: “الأحاديث عن تنافس بين الرياض وأبو ظبي على الأراضي اليمنية ليست وليدة اليوم، بل هي حكاية قديمة”.

وختم بقوله: “من المرجح أن يتم تقييم الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل الجانب السعودي بطريقة تمنع أي شرخ في العلاقات بينهما”.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

ورد الان : السعودية تعلن موافقة جماعة الحوثي على كافة الشروط وهذا مكان توقيع الإتفاق!

قال صحفي سعودي بارز في تغريدة له على موقع التدوين المصغر تويتر “بأن السعودية وافقت …