أخبار عاجلة

تغير قواعد اللعبة.. ما هي الأسلحة الفرط صوتية التي استخدمتها إيران ضد إسرائيل؟

تغير قواعد اللعبة.. ما هي الأسلحة الفرط صوتية التي استخدمتها إيران ضد إسرائيل.

استخدمت ايران صواريخ أسرع من الصوت بـ 5 أضعاف وقادرة على تغيير مسارها والمناورة أثناء الطيران.

وأظهرت إيران مدى قدراتها العسكرية خلال شنها حملة استهدفت الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، ردًا على الاغتيالات التي قامت بها دولة الاحتلال لقادة حزب الله في لبنان، مستخدمة مجموعة من الأسلحة لطالما أثارت قلق الغرب، أبرزها الصواريخ الفرط صوتية.

وقد استخدمت إيران خلال هجومها الصاروخي على الاحتلال الإسرائيلي، أحد أبرز صواريخها الفرط صوتية والمعروفة باسم «فتاح-1» و«فتاح-2»، واللذين يصل مداهما إلى 1500 كيلو متر. ووسط التفاعل الكبير الذي لاقاه هذا الهجوم من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، لفتت الأسلحة الفرط الصوتية انتباه الكثيرون، وذلك لقوتها وقدرتها على الوصول للهدف بشكل دقيق، إذ أن مدى صاروخ «فتاح» الذي استخدمته إيران بالأمس، يبلغ 1400 كلم، وسرعته ما بين 13 و15 ماخ، حسب المعلومات التي قدمها الجانب الإيراني.

ما هو مقياس ماخ؟
هو مقياس يستخدم لقياس سرعة الأجسام التي تسير بسرعة كبيرة، وتبلغ سرعة الماخ 1225 كيلو متر في الساعة.

ما هي الأسلحة الفرط صوتية؟

هي الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، هو مجرد شيء ينتقل بسرعة 5 ماخ أو أسرع، أو ما لا يقل عن خمسة أضعاف سرعة الصوت، تم ابتكارها منذ منتصف القرن العشرين، وتم تطويرها من قبل العديد من البلدان، ولكن يُقال إن روسيا والصين هما أول دولتين نشرا هذا النوع من الأسلحة، والتي تُوصف بأنها تغير قواعد اللعبة في الحروب.

تتمتع الصواريخ أو الأسلحة الفرط صوتية، بالقدرة العالية على المناورة، كما أنها قادرة على تغيير مسارها والمناورة أثناء الطيران، مختلفة عن الصواريخ الباليستية، التي يمكنها أيضًا السفر بسرعات تفوق سرعة الصوت (لا تقل عن 5 ماخ) ولكنها ذات مسارات محددة وقدرة محدودة على المناورة.

أنواع الأسلحة الفرط صوتية
هناك فئتان رئيسيتان من الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وهما، المركبات الانزلاقية وصواريخ كروز، اللذان تفوق سرعتهما سرعة الصوت، إذ يتم إطلاق المركبات الانزلاقية من صاروخ، ثم تنفصل المركبة عن الصاروخ و«تنزلق» بسرعة لا تقل عن 5 ماخ نحو الهدف، بينما يتم تشغيل صواريخ كروز بواسطة محركات عالية السرعة تتنفس الهواء.

إن القدرة على إطلاق أسلحة عالية القدرة على المناورة وبسرعات تفوق سرعتها سرعة الصوت تمنح أي دولة ميزة كبيرة، لأن مثل هذه الأسلحة قادرة على مراوغة أي نظام دفاعي مستخدم حاليًا.

كيف تختلف الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت عن الصواريخ الباليستية؟

يمكن للصواريخ الباليستية أيضًا أن تسافر بسرعات تفوق سرعة الصوت، ولا تقل عن 5 ماخ، لكنها محددة المسار وقدرة محدودة على المناورة، وتقوم الولايات المتحدة وروسيا والصين بتطوير أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، فيما تجري دول أخرى أبحاثًا على الأسلحة، كذلك قدمت دول أخرى ادعاءات حول اختبار أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت والتي لم يمكن التحقق منها بعد.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

رابط التسجيل في برنامج “اليانصيب” لتأشيرة التنوع (DV-2026) إلى الولايات المتحدة بعد اعلان فتحه رسميًا

رابط التسجيل في برنامج “اليانصيب” لتأشيرة التنوع (DV-2026) إلى الولايات المتحدة بعد اعلان فتحه رسميًا. …