أخبار عاجلة

روسيا تذهل العالم بتطوير الواح شمسية جديدة رخيصة الثمن وعالية الكفائة

كشف علماء روس أنهم توصلوا إلى ابتكار جديد لتطوير الألواح الشمسية بشكل سيحدث فارق كبير في الواقع العملي.

ويعمل العلماء من جامعة “ألفيروف” القومية للبحوث الأكاديمية في بطرسبورغ بالتعاون مع مركز الكفاءات “الضوئيات” على تطوير ألواح شمسية مرنة، بسماكة تقدر ببضعة ميكرونات فقط.

وقال مصدر في مركز “الضوئيات” إن هذا الابتكار يجعل من الممكن إعادة استخدام الركيزة التي تنفصل عنها الخلايا الشمسية، مما يقلل إلى حد بعيد من تكلفة الألواح الشمسية.

وقال الباحث في الجامعة ألكسندر جواتايف: “تم اقتراح طريقة التقشير السطحي لإنتاج الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة المصنوعة من زرنيخيد الغاليوم.

شاهد أيضا:

وداعا لالواح الطاقة الشمسية والبطاريات المستخدمة حاليا.. اختراع مذهل لخلايا فائقة المرونة قادرة على توليد الطاقة من أي مصدر للضوء حتى ولو كان شمعة

قل وداعاً للكهرباء الحكومية .. تقنية جديدة ستؤمن لك الكهرباء ليلاً ونهاراً بدون أي تكاليف 

وفي هذه الطريقة، يتم فصل الغشاء الرقيق عن الركيزة من خلال حفر الطبقة الواقية بشكل انتقائي، الأمر الذي يسمح بنقل الغشاء إلى طبقة مرنة. ويمكن إعادة استخدام الناقل والركيزة، مما يقلل إلى حد بعيد من تكاليف الإنتاج، وتؤدي زيادة كثافة الطاقة إلى زيادة كفاءة الخلايا الشمسية، مما يفتح فرصا جديدة لاستخدامها في مختلف المجالات”.وبحسب الباحث فإن الطبقات المنفصلة تتمتع بمرونة وكفاءة عالية ووزن منخفض، وتطويرها يجعل من الممكن تحسين معايير الوزن والحجم للخلايا الشمسية بمقدار عدة مرات، مقارنة بالبطاريات المماثلة، وهو أمر ضروري جدا لتطوير تكنولوجيات مصادر الطاقة المتجددة.

كما يمكن استخدام الخلايا الشمسية المطورة مع مصادر الطاقة الأخرى، على سبيل المثال، في المسيّرات الجوية والسيارات الكهربائية والأجهزة المحمولة، وسيسمح ذلك بإعادة شحن البطاريات بشكل إضافي أثناء التشغيل، مما يزيد من عمر بطارية الأجهزة.ويمكن الاستفادة من مثل هذه الإمكانات للألواح الشمسية المرنة، حسب العلماء، بالمناطق النائية التي يصعب الوصول إليها حيث تكون قدرات الشحن محدودة.

وإن استخدام الألواح الشمسية المرنة والفعالة يمكن أن يزيد إلى حد بعيد من كفاءة الطاقة ويحسن موثوقية هذه الأجهزة.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

«جبال من ذهب» .. دولة عربية تعلن اكتشاف مناجم ضخمة من الذهب ستقلب موازين الشرق الأوسط.. من هي؟

«جبال من الذهب» .. دولة عربية تعلن اكتشاف مناجم ضخمة من الذهب ستقلب موازين الشرق …