أخبار عاجلة

بالأسماء.. 80 شركة من 6 دول عربية تصدر البضائع إلى إسرائيل وفقا لبيانات رسمية كشفت المستور.. تعرف عليها

80 شركة عربية تصدر البضائع إلى إسرائيل وفقا لبيانات رسمية كشفت المستور.. تعرف عليها.

لا زالت منتجات من 6 دول عربية تتدفق الى الاحتلال الاسرائيلي خلال أيام العدوان الاسرائيلي على غزة وبالتزامن مع سقوط عشرات الآلاف من الضحايا الفلسطينيين.

وتكشف بيانات رسمية إسرائيلية عن وصول آلاف المنتجات الغذائية من دول عربية وإسلامية إلى مستوردين إسرائيليين، من بينها مئات المنتجات المُصنّعة من قبل عشرات الشركات المتواجدة في 6 بلدان عربية، بحسب تحقيق “عربي بوست”.

وتظهر البيانات التي وصل إليها “عربي بوست” وتحقق منها، أسماء الشركات صاحبة المنتجات، كما تظهر شهادات الترخيص التي حازت عليها هذه المنتجات من السلطات في إسرائيل، ومن بينها شهادات صدرت خلال فترة الحرب على غزة.

وأجرى فريق “عربي بوست” بحثاً طويلاً لرصد وصول بضائع عربية إلى مستوردين إسرائيليين، واستمر العمل لمدة أسابيع من أجل التحقق مما ورد في البيانات الرسمية، والاستقصاء عن الشركات التي وردت أسماؤها في البيانات، وتم التواصل مع العشرات من هذه الشركات، للحصول على تعليق منها.

شهادة الكوشير:
وهذه البيانات عن وجود منتجات عربية في إسرائيل صادرة عن “الحاخامية الكبرى في إسرائيل“، التي تُعد المؤسسة الدينية في البلاد والمتخصصة في قضايا عدة، بينها إصدار شهادة “الكوشير” اللازمة من أجل تسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، والتي يعني وجودها أن الطعام متوافق مع الشريعة اليهودية، حيث يوضع شعار الشهادة على المنتجات المباعة بإسرائيل، وتم نشر هذه البيانات على موقع الحكومة الإسرائيلية.

منتجات عربية في إسرائيل
تظهر بيانات الحاخامية استيراد 442 منتجاً عربياً تتضمن العشرات من الأصناف الغذائية من خضار وفواكه مجمدة أو معلبة، وزيوت، وأطعمة محلية عربية، من مصر، والأردن، والإمارات، والمغرب، إضافة لوجود شركة في تونس، وأخرى في السعودية. ويبلغ عدد الشركات التي تعمل وتتواجد مصانعها في دول عربية والتي وصلت منتجاتها لمستوردين إسرائيليين، 80 شركة، في حين يبلغ عدد الشركات الموجودة في دول إسلامية 332 شركة، بحسب البيانات الإسرائيلية، ليصبح بذلك مجموع الشركات بالدول العربية والإسلامية الواردة بالبيانات 412 شركة.

تفاصيل منتجات الدول العربية لاسرائيل:
سترى هنا مواد استقصائية منفصلة للدول الواردة أسماؤها في قاعدة البيانات، وتتناول منتجات تلك الدول والشركات الواردة في البيانات، بالتفصيل كما يلي:

مصر:
“عرب الكوشير”.. 206 منتجاً غذائياً مصرياً في إسرائيل، بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة (من هنا)

الأردن:
“عرب الكوشير”.. 19 منتجاً غذائياً أردنياً في إسرائيل، بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة (من هنا)

الإمارات والسعودية:
“عرب الكوشير”.. بيانات رسمية إسرائيلية تكشف وصول عشرات المنتجات الغذائية المصنعة بالإمارات ومنتج سعودي لإسرائيل (من هنا)

المغرب:
“عرب الكوشير”.. 113 منتجاً غذائياً مغربياً في إسرائيل، بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة (من هنا)

تونس:
“عرب الكوشير”.. منتجات تونسية في إسرائيل، الشركات المنتجة (من هنا)

تركيا:
2772 منتجاً غذائياً تركياً في إسرائيل، بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة (من هنا)

باكستان:
27 منتجاً غذائياً باكستانياً في إسرائيل.. “عربي بوست” يتتبع بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة (من هنا)

وتعطي البيانات صورة كبيرة عن حجم وصول منتجات من شركات عربية إلى مستوردين إسرائيليين، ولا تغطي جميع أنشطة التجارة بين دول عربية وإسلامية وإسرائيل، بل تركز على التصدير المتعلق بجزء من المنتجات الغذائية.

وبحسب البيانات، منحت “الحاخامية الكبرى في إسرائيل” شهادات “كوشير” لمئات المنتجات المصنعة بمصانع وشركات في دول عربية، والتي ذهبت إلى مستوردين إسرائيليين، وتقول الحاخامية إن البيانات الصادرة عنها تتضمن قائمة المنتجات الغذائية والمواد الخام المستوردة، والتي تمت الموافقة عليها من قبل الحاخامية، والتي لا تزال صلاحية الشهادة الخاصة بها سارية، إضافة إلى منتجات انتهت صلاحية الشهادة الخاصة بها خلال 60 يوماً الماضية. والبيانات المذكورة تشمل التحديث الذي نشرته الحاخامية الكبرى عن المنتجات الواصلة لمستوردين إسرائيليين من مصانع وشركات في دول عربية وإسلامية، حتى يوم 30 مايو/أيار 2024، وتجب الإشارة مجدداً إلى أن البيانات يتم تحديثها باستمرار، وفقاً للشهادات الجديدة الممنوحة من قبل الحاخامية.

وتُشير البيانات أيضاً إلى أن مستوردين إسرائيليين استوردوا 2925 منتجاً من دول إسلامية، مثل تركيا، وباكستان، ودول أخرى، ليصبح بذلك عدد المنتجات التي حصل عليها مستوردون في إسرائيل من شركات في دول عربية وإسلامية، 3367 منتجاً.

ما زال للتحقيق بقية بإمكانكم الاطلاع عليها من الموقع الاصلي للمقالة التي بعنوان “عرب الكوشير” من هنا.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

انتبهوا.. تحذير هام وعاجل لجميع مستخدمي تيليجرام من عمليات احتيالية جديدة تستهدفهم

حذر باحثو كاسبرسكي جميع مستخدمي تيليجرام حول العالم، بعد اكتشفهم بأن المحتالين يستهدفون مستخدمي تطبيق …