أخبار عاجلة

الكشف عن سر مفاجئ لاختفاء القطط في عيد الأضحى

الكشف عن سر مفاجئ لاختفاء القطط في عيد الأضحى

هل لاحظت اختفاء القطك في عيد الاضحى؟ وهل تساءلت عن سبب ذلك؟ تعود فكرة اختفاء القطط عند عدد من الفئات المجتمعية، في عيد الأضحى، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن القطط قد تبتعد عن المناطق التي تُجرى فيها شعائر الذبـ،ح لتجنب رائحة الدم، التي تسبب لها القلق أو التوتر.

ومع ذلك، يؤكد بعض خبراء السلوك الحيواني ورجال الدين أن لا أساس علمي أو ديني لهذه الادعاءات، وأن القصص المتداولة حول هذا الموضوع ليست سوى خرافات وأساطير شعبية. يُضيف المختصون أنه لا توجد أدلة ملموسة تدعم فكرة أن القطط تختفي بشكل جماعي خلال عيد الأضحى، وأن الروايات القائلة بأن القطط تذهب للحج أو تُدعى إلى مائدة النبي سليمان عليه السلام هي مجرد حكايات لا تستند إلى الواقع.

ويشددون على أن مثل هذه القصص قد تُروى للأطفال كجزء من التراث الثقافي الشعبي، لكنها لا تعكس حقائق علمية أو دينية.

شاهد أيضا:

قبة حرارية المرعبة تهدد عدة دول عربية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.. فما هي تلك الدول؟

هل تهتم بتعليم أبنائك.. إليك أفضل 5 تطبيقات تعليمية مجانية للأطفال والشباب

اختفاء القطط في عيد الأضحى.. بين الخرافات والتفسيرات العلمية:

القطط تذهب للحج: يعتقد البعض أن القطط، باعتبارها من الطوافات، تُشارك المسلمون في رحلة الحج إلى مكة المكرمة، وأنها تختفي في عيد الأضحى لأداء مناسك الحج.

دعوة على مائدة النبي سليمان: يرى آخرون أن القطط تُدعى لحضور مائدة عامرة في عيد الأضحى، يقال أنها مائدة النبي سليمان عليه السلام.

الخوف من رائحة الدم: يُرجح البعض أن القطط، بطبيعتها، تنفر من رائحة الدم واللحم التي تملأ المنازل والشوارع خلال العيد، مما يدفعها للاختباء أو الابتعاد عن هذه الأماكن.

أسباب طبيعية: يرى بعض المختصين أن اختفاء القطط في عيد الأضحى قد يعود لأسباب طبيعية بحتة، مثل موسم التزاوج أو البحث عن مأوى أو طعام.

سوء المعاملة: يعتقد البعض أن بعض الأشخاص قد يعاملون القطط بسوء خلال العيد، ربما بسبب ازدياد كمية اللحوم في المنازل، مما يدفع القطط للهرب خوفًا.

هل هناك تفسير علمي؟

لا يوجد حتى الآن أي تفسير علمي قاطع لظاهرة اختفاء القطط في عيد الأضحى، الا أن هناك بعض النظريات التي لم يتم اثباتها ومنها:

ارتفاع هرمون الأدرينالين: يشير بعض العلماء إلى أن ارتفاع هرمون الأدرينالين لدى الحيوانات خلال العيد، بسبب شعورها بالخوف والتوتر، قد يُسبب رد فعل مشابه لدى القطط، مما يدفعها للاختباء أو الابتعاد عن أماكن الذبـ. ـــح.

تغيير الروتين اليومي: قد يُسبب تغيير روتين الحياة اليومية خلال العيد، مثل ازدحام المنازل والضوضاء، شعورًا بالقلق لدى القطط، مما يدفعها للهرب أو البقاء مختبئة.

وعن حقيقة اختفاء القطط في عيد الأضحى، قال الشيخ عطية جبريل القطعاني “الإسلام دين الرحمة، ويشمل برحمته كل المخلوقات، الإنسان والجن والحيوان والنبات، الإسلام أجاز تربية القطط.

وأوضح الشيخ القطعاني: “النبي قال عن القطط أنهن من الطوافين عليكم والطوافات، ويتداول رواد السوشيال ميديا حديث عن اختفاء القطط في عيد الأضحى أو تم دعوتم على مائدة سيدنا سليمان، أو أن الملائكة تتنزل على أبواب السكك والطرقات وأن القطط تخاف منهم لذا تختفي أول يوم الأضحى”

وأضاف الشيخ القطعاني “والبعض يقول إن القطط تذهب وتختفي في عيد الأضحى بسبب رائحة الدم المنتشرة في كل مكان، وأن القطط حيوانات أليفة لا تحب أن ترى أو تشم رائحة الدم، وتبتعد لذا يكمن سر اختفائها في عيد الأضحى”، وعما يشاع عن اختفاء القطط في هذه الأيام وأيام عيد الأضحى قال “إنها لخرافات، فلم تذهب القطط للحج كما أدعى بعضهم، وأيضًا لم تحضر مائدة سيدنا سليمان كما يشاع، ولم تهرب من الشوارع والطرقات في يوم العيد”

وأضاف الشيخ القطعاني “الناس تقوم بتصدير هذا الكلام لنشر الخرافة، والفتن والضلال والجهل بين الناس، ويقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم “يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا.. أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

خذوا حذركم.. الكشف عن اختراق ملايين كلمات المرور في ثوان

خذوا حذركم.. الكشف عن اختراق ملايين كلمات المرور في ثوان. كشفت شركة “كاسبرسكي” للأمن السيبراني …