أخبار عاجلة

اخبار غير سارة.. تقرير دولي يصدم السكان في عدد من المناطق اليمنية بما تحمله الـ 3 الأشهر القادمة ويكشف سر إنهيار العملة

تعرض سكان المناطق التي تسيطر عليها حكومة عدن للصدمة، بعد أن توقع تقرير دولي، استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في، خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

جاء ذلك في تقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، الأربعاء، وقالت فيه انه: “من المتوقع أن تستمر أسعار المواد الغذائية الأساسية بالارتفاع في مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها (IRG)؛ جنوب البلاد، خلال الثلاثة الأشهر المقبلة”.

وذكر التقرير أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت في مناطق الحكومة خلال أبريل 2024 وبنسبة تتراوح بين 5 إلى 23% عما كانت عليه في نفس الشهر من العام الماضي، وبنسبة (29 – 53%) مقارنة بمتوسط 3 سنوات.

واضاف تقرير منظمة “الفاو”، أن مناطق الحكومة شهدت أيضاً في أبريل الماضي ارتفاع في أسعار الوقود بنسبة 18-21% مقارنة بنفس الفترة من العام 2023، “ويعزى الارتفاع الكبير في تكاليف الوقود والغذاء في مناطق الحكومة إلى ضعف وانخفاض قيمة الريال اليمني”.

كما أوضحت المنظمة، بأن أسعار الصرف في مناطق الحكومة المعترف بها، انخفضت، في أبريل، إلى مستوى قياسي بلغ بين 28% و38% مقابل الدولار الأمريكي على أساس سنوي، وذلك للشهر الخامس على التوالي منذ نوفمبر 2023، و”على الرغم من ضخ السعودية مبلغ 250 مليون دولار في ميزانية الحكومة، إلا أن قيمة الريال اليمني استمرت في الانخفاض”.

منظمة “الفاو” الأممية، أكدت أن الأسباب الرئيسية وراء الانخفاض المتسارع في قيمة الريال اليمني في مناطق الحكومة المعترف بها، تتمثّل في “استنزاف الاحتياطيات النقدية ونقص عائدات النقد الأجنبي من صادرات النفط الخام والغاز”.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

خذوا حذركم.. الكشف عن اختراق ملايين كلمات المرور في ثوان

خذوا حذركم.. الكشف عن اختراق ملايين كلمات المرور في ثوان. كشفت شركة “كاسبرسكي” للأمن السيبراني …