أخبار عاجلة

بالأرقام والاحصائيات الدقيقة.. تركيا تفاجئ الجميع باستمرارها في تصدير أسلحة وذخائر الى اسرائيل.. وتثير موجة غضب اسلامية عارمة

كشفت البيانات الرسمية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية عن استمرار الصادرات إلى إسرائيل -بما يشمل الذخائر والبارود وقطع الأسلحة- منذ بداية يناير/كانون الثاني من العام الجاري، ورغم ان البيانات تظهر انخفاضا الا انه لم يتوقع احد حدوثها من الاساس ناهيك عن استمرارها.

وتظهر هذه البيانات انخفاضا كبيرا في حجم الصادرات التركية من هذا النوع إلى إسرائيل، إذ بلغت صادرات الذخائر والأسلحة 23 مليونا و567 ألفا و746 ليرة تركية (736 ألف دولار)، وبلغت صادرات البارود والمواد المتفجرة 13 مليونا و695 ألفا و460 ليرة تركية (427 ألف دولار)، والصادرات الكيميائية 484 مليونا و112 ألفا و9 ليرات تركية (15 مليون دولار).

غضب واستنكار
ورغم التراجع في الصادرات من تركيا إلى إسرائيل فإن حالة من الاستنكار والنقاش الحاد تصاعدت بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، إذ دعوا إلى وقف فوري لهذه الصادرات ردا على “المجازر” التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي لليوم الـ172 على التوالي، مما تسبب في استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 74 ألف آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء.
وأشار إلى أن حزبه قد سبق أن أطلق تحذيرات متكررة بشأن مخاطر هذه الصادرات، وقد تقدم بطلبات عدة إلى الحكومة التركية من أجل إنهائها، لكن الحزب لم يجد أي استجابة.

وأوضح شاهين أن البيانات الأخيرة -التي نشرتها هيئة الإحصاء الرسمية التابعة للحكومة التركية- تُظهر استمرار هذه الصادرات، مما يمثل -بحسب تعبيره- تحديا صريحا لمشاعر الشعب التركي ولكل من يدعم القضية الفلسطينية، وقد جدد دعوته الحكومة التركية إلى التحرك العاجل لوقف هذه الصادرات، محذرا من أن استمرارها قد يجعل تركيا شريكا في ما يحدث للشعب الفلسطيني.يشار إلى أن حزب “هدى بار” يقود حملة شعبية وسياسية منذ شهور للمطالبة بوقف التبادل التجاري مع إسرائيل، وسبق أن دعم الحزب الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وزارة التجارة تنفي
من جانبها، قالت وزارة التجارة التركية إن ما وصفتها بالمزاعم التي نشرتها مواقع أجنبية بشأن تجارة أسلحة مع إسرائيل “غير صحيحة وتهدف إلى تضليل الرأي العام”.وذكرت الوزارة عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي أمس أن بعض المواقع الإلكترونية الأجنبية قالت إنه “تم الكشف عن استمرار تصدير الذخائر والأسلحة من تركيا إلى إسرائيل حتى يناير/كانون الثاني 2024”.​​​​​​​

اعتراف مبدأي:
اعترفت وزارة التجارة التركية، أن الأخبار المنشورة في المواقع الاجنبية استخدمت “عناوين بنود اللائحة الجمركية رقم 36 و93” الخاصة بالمواد المتفجرة ومنتجات الألعاب النارية والمواد القابلة للاشتعال ومعدات الصيد وقطع الغيار والإكسسوارات على أنها “صادرات سلاح وذلك بهدف تضليل الرأي العام، وهذه الأخبار لا تمت إلى الحقيقة بصلة”. يحسب الوزارة الا ان ذلك اعتبره الكثيرين اعتراف بالاخبار المنشورة من حيث المبدأ.

بيان وزارة الدفاع التركية
وفي وقت لاحق أمس الثلاثاء، ذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان لها أنه ليس من الممكن أن تقوم تركيا بأي أعمال تضر بالفلسطينيين أو أن تشارك في أفعال من هذا القبيل.وأكدت أن تركيا تقف على الدوام إلى جانب فلسطين، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع لا تشارك في أي فعالية مع إسرائيل، خاصة التدريبات والمناورات العسكرية والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.وأوضحت الوزارة في بيانها أن إسرائيل مستمرة في أعمالها العدائية في قطاع غزة من دون التفرقة بين أهداف مدنية ومخيمات لاجئين ودور عبادة ومدارس ومستشفيات.

عمر بولات قال إن التبادل التجاري بين بلاده وإسرائيل تقلص 50%

الصادرات بعد طوفان الأقصى
وكان وزير التجارة عمر بولات قال في حوار سابق مع الجزيرة نت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي -أي بعد عملية طوفان الأقصى التي تبعها عدوان إسرائيلي على قطاع غزة- وحتى 4 ديسمبر/كانون الأول الماضيين انخفضت التجارة بين أنقرة وتل أبيب بنسبة تزيد على 50% وإن هذا الانخفاض مستمر.
الأرقام الواردة من معهد الإحصاء التركي كشفت أن أكتوبر/تشرين الأول 2023 شهد ارتفاعا في الصادرات التركية إلى إسرائيل بنسبة 29% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، في حين شهدت الواردات انخفاضا ملحوظا بنسبة 59%.
وقالت الهيئة إن إسرائيل احتلت المركز الـ13 في قائمة الدول الأكثر استيرادا للمنتجات التركية خلال عام 2023 مشكّلة 2.1% من مجموع صادرات تركيا.

لكن جمعية المصدرين الأتراك أعلنت عن نمو لافت في الصادرات إلى إسرائيل خلال فبراير/شباط الماضي، إذ أظهرت البيانات المعلنة زيادة قدرها 26% مقارنة بيناير/كانون الثاني الماضي، حيث ارتفعت من 318 مليونا إلى 400 مليون دولار.

المصدر : الجزيرة

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d