أخبار عاجلة

وردنا الان : الإعلان عن مبادرة جديدة لتشكيل حكومة يمنية موحدة تضم الشمال والجنوب وانباء عن موافقه مبدئية من هذه الأطراف!



وافق المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا ، اليوم السبت الموافق 29 أبريل 2023م ، على مبادرة لوزير الدفاع الأسبق في حكومة هادي ، محمود الصبيحي، بشان التقريب بين الشمال والجنوب.

وكشفت مصادر سياسية مقربة من محمود الصبيحي بان زيارة الأخير للعاصمة المؤقتة عدن ولقائه برئيس الانتقالي عيدروس الزبيدي كان بناء على تلقيه إشارة إيجابية بشأن مقترح بخصوص اتفاق جديد مع من وصفتهم بـ”الحوثيين”.

وكان الصبيحي التقى في وقت سابق اليوم بالزبيدي في مقر اقامته بعدن.

واللقاء الذي يعد الأول منذ اطلاق سراح الصبيحي قبل عيد الفطر المبارك جاء في اعقاب كشف الصبيحي عن مبادرة للحل السياسي بين شمال اليمن وجنوبه يتضمن يمن اتحادي..

وقال الصبيحي، الذي التزم منذ اطلاق سراحه منزله الريفي في ضواحي لحج على حدود تعز وتجاهل محاولات الانتقالي استقطابه، انه ناقش المبادرة خلال لقاء جمعه بوفد الحوار الخارجي للمجلس الانتقالي خلال زيارة الأخير له في منزله قبل أيام.

والصبيحي يعد من الشخصيات الجنوبية المتوازنة ويحضا باحترام شمالا وجنوبا ، وقد تجد دعوته للتقريب بين الشمال والجنوب قبول لدى سلطات الأمر الواقع شمالا وجنوبا.

وقرار الزبيدي الموافقة على مبادرة الصبيحي خارج اطار المجلس الرئاسي مؤشر على قرار الانتقالي اجراء مفاوضات مباشرة مع صنعاء خارج الصيغة التي تحاول السعودية تمريرها في مفاوضاتها الحالية وتتضمن توزيع الجنوب بين القوى اليمنية الموالية لها بما فيها تلك التي تكن العداء للانتقالي.

ويعد الزبيدي ثاني قيادي جنوبي بعد علي ناصر محمد يوافق على مقترح الزبيدي الذي يمثل مركز ثقل عند البوابة الغربية لعدن.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

بشرى سارة انتظرها الملايين.. “واتساب” يضيف ميزات جديدة إلى قوائم الدردشة

أعلن القائمون على تطبيق “واتساب” أن التطبيق سيحصل على فلاتر إضافية في قائمة الدردشات، شبيهة …

%d