أخبار عاجلة

فلكيون سعودويون يردون على مركز الفلك الدولي بشأن الإعلان عن موعد رؤية هلال عيد الفطر


رد الفلكيون في السعودية على بيان مركز الفلك الدول، حيث قال الفلكي عبدالله الخضيري: سيمكث الهلال مساء الخميس 29 رمضان بعد الشمس في موقع مرصد الفلكي بحوطة سدير 24 دقيقة.

وأضاف: يتوقف رصد الهلال على عامل صفاء الجو، أما يوم الجمعة الأول من شوال حسابيا يمكث الهلال 85 دقيقة بعد غروب الشمس ويشاهد من داخل المدن.

من جهته، ذكر الخبير الفلكي د.عبدالله المسند عندما يكون الشهر مكتملاً (30 يوماً) في ⁧‫تقويم أم القرى، فإننا نعلم مسبقاً بوقت دخول الشهر وخروجه 100%، ونجزم أنه فعلاً 30 يوماً؛ لأن الحساب الفلكي قطعي.

وأضاف: وعندما يكون الشهر ناقصاً (29 يوماً) في تقويم أم القرى، كما في رمضان الحالي، فلا أحد يعلم على وجه اليقين بأن الشهر فعلاً سيكون 29 يوماً أو 30 يوماً!، إذ أن الحسابات الفلكية القطعية في تقويم أم القرى والتي تشترط لدخول الشهر حدوث ‫الاقتران وولادة ‫الهلال، وغروبه بُعيد غروب الشمس يوم 29 من الشهر فهذه الشروط لا تعني بالضرورة أن الشهر ناقص، إذ في هذه الحالة (حالة نقصان الشهر) تُفعل عملية ‫الترائي الميدانية، فإن شوهد الهلال فقد تطابق الحساب الفلكي مع الرؤية الشرعية، فيكون الشهر ناقصاً.

وأكد الصمند على أن المناسبة الهلال موجود في الأفق مساء 29 رمضان وسيمكث نحو 24 دقيقة بعد غروب الشمس، وفقاً لأفق مكة، وإن لم يشاهد بسبب ‫السحب⁩، أو ‫الغبار أو نحو ذلك فإن الشهر يُتمم شرعاً فيكون 30 يوماً.

وبناء عليه لا يمكن لأحد أن يجزم 100% أن شهر ⁧‫رمضان⁩ 1444هـ سيكون 29 يوماً أو 30 .. حتى الدقائق الأولى من غروب شمس يوم 29 رمضان حيث نتيجة الرؤية الميدانية تكشف لنا موعد يوم العيد.

وقال إن من يصرح بأن رمضان 29 يوماً فهو يتكئ على الحساب الفلكي لا الرؤية الشرعية، وقد يتطابقان كما حدث ذلك مرات عديدة، وقد لا يتطابقان كما حصل أيضاً في مرات عديدة، وعليه: يبقى علم تحديد يوم العيد معلقاً بين يوم ‫الجمعة 21 أبريل 2023، ويوم ‫السبت 22 أبريل، حتى وقت غروب الشمس من يوم 29 رمضان 1444.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

بشرى سارة انتظرها الملايين.. “واتساب” يضيف ميزات جديدة إلى قوائم الدردشة

أعلن القائمون على تطبيق “واتساب” أن التطبيق سيحصل على فلاتر إضافية في قائمة الدردشات، شبيهة …

%d