أخبار عاجلة

الإمارات تستكمل إنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة عبدالكوري

كشفت منصة تحقيقات عربية، عن تسارع الخطى الإماراتية لاستكمال بناء القاعدة العسكرية في جزيرة عبدالكوري الواقعة في أرخبيل سقطرى اليمنية.

وأكدت “منصة إيكاد للتحقيقات الاستقصائية”، في تقرير نشرته أمس ، أن صور جديدة للأقمار الصناعية، أظهرت بدء الإمارات بوضع الأساس لمدرج القاعدة العسكرية بجزيرة عبدالكوري تمهيدا لتعبيده بعد أن بدأت العمل عليها منذ ديسمبر 2021م.
وبينت المنصة أن الصور أظهرت تطورات طالت مصف الطائرات الرئيسي الجديد، الذي جرى تعبيد منطقة بجانبه، تمهيداً لبناء ما يرجح أن يكون مخازن عسكرية أو مباني لوجستية، إضافة إلى إنشاء مناطق عمال ومبان حديثة شرق القاعدة، التي بدأ العمل عليها نهاية العام الماضي.

يأتي ذلك عقب نشر المنصة في يناير الماضي تقرير عن قيام الإمارات بتدشين العمل بتشييد قاعدة عسكرية في جزيرة عبدالكوري، القريبة من خليج عدن وباب المندب والقرن الأفريقي، التي تقع فيها 6 قطاعات نفطية.

وكانت قد نفذت الإمارات عملية تهجير قسري ضد أبناء جزيرة عبدالكوري خلال العام الماضي، إلى مدينة حديبو مركز سقطرى، و محافظة حضرموت.

يشار إلى أن مدرج القاعدة العسكرية بعرض 30 مترا، وبطول متوقع 1.25 كلم، تبعا لامتداد الخط الترابي للمدرج. حسب منصة ايكاد.

وكانت الإمارات قد ارسلت مطلع الأسبوع الجاري قوات جديدة إلى مطار حديبو بينهم ضباط اجانب، وقد تم نقل تلك القوات حسب مصادر محلية في سقطرى إلى جزيرة عبدالكوري.

وتعد جزيرة عبد الكوري، ثاني أكبر جزر أرخبيل سقطرى الواقعة بين خليج عدن والقرن الأفريقي، وتكمن مطامع الإمارات في الجزيرة نظرا لوقوعها ضمن ممر شحن رئيسي يربط بين أوروبا وآسيا، بالقرب من مضيق باب المندب الإستراتيجي.

وانشأت الإمارات بالتعاون مع البحرية الصهيونية الإسرائيلية مركزا للمراقبة البحرية باتجاه خليج عدن والمحيط الهندي، خلال العام 2020.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

بشرى سارة انتظرها الملايين.. “واتساب” يضيف ميزات جديدة إلى قوائم الدردشة

أعلن القائمون على تطبيق “واتساب” أن التطبيق سيحصل على فلاتر إضافية في قائمة الدردشات، شبيهة …

%d