أخبار عاجلة

ورد الآن : مسؤول بارز يعلن رسمياً انتهاء الحرب في اليمن عقب التوصل إلى هذا الإتفاق مع السعودية! 

أعلن خبير عسكري في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، اليوم الجمعة الموافق 10 مارس 2023م عن انتهاء الحرب في اليمن والاعتراف بسلطة الحوثيين.

 

يأتي ذلك عقب اعلان السعودية وإيران، اليوم الجمعة، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بين البلدين.

 

وأكد الخبير العسكري في المجلس الانتقالي الجنوبي العميد خالد النسي في تغريدة له على موقع التدوين المصغر “تويتر” إن : ” إستئناف العلاقة بين السعودية وإيران يعني ان الحرب مع الحوثيين إنتهت وأصبحت هذه الجماعة سلطة أمر وأقع في اليمن.”.

وقال بيان سعودي إيراني صيني، إن المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية توصلتا إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران .

واضاف العميد النسي، “وبالتالي إنتهت مبررات إستمرار الشراكة بين الجنوبيين اليمنيين وانتهى عمل المجلس الرئاسي والحكومة.”. في إشارة إلى مطالب جنوبية متكررة بإستعادة دولة الجنوب

واختتم تغريدته قائلاً: “يجب إن تتغير مواقف الجنوبيين وفقاً والمتغيرات الجديدة، أعمل وفق أهدافك.”

 

 

 

من ناحية آخرى، قالت مصادر سياسية وإعلامية متطابقة أنه سيتم تمديد الهدنة الأممية في اليمن مدةَ عام في حال تم التوافق على نقاط الخلاف، وسيترافق اتفاق الهدنة الأساسي مع ملاحق اقتصادية وإنسانية وأخرى تتعلق باستئناف مسار المشاورات السياسية حول الحل الشامل للأزمة اليمنية.

 

هذا ولم تستبعد المصادر الإعلان في أي لحظة عن التوصل إلى اتفاق تمديد الهدنة بعد الانتهاء من حل الخلافات العالقة حول بنود الهدنة واستكمال آليات التنفيذ والضمانات.

 

وحول طبيعة الإعلان، قالت المصادر أنه سيتم الكشف عنه على لسان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ في جلسة أمام مجلس الأمن، فيما قالت مصادر أخرى إن السعودية قد تحتضن مراسم التوقيع على الاتفاق بين ممثلين للحكومة الشرعية وممثلين للحوثيين، بحسب الصحيفة.

 

وأشارت الصحيفة إن اللقاء الذي جمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني، على علاقة بين التطورات المتعلقة بجهود إنضاج التسوية السياسية المتعثرة في اليمن.

 

يأتي ذلك في ظل حراك سياسي غير مسبوق لبدء مفاوضات بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي، حيث أعلنت هيئة التشاور والمصالحة تشكيل فريق للمفاوضات بإشراف المجلس الرئاسي

وتقود عمُان وساطة بين جماعة الحوثي والسعودية لإنهاء الحرب والحصار على اليمن وتمديد الهدنة التي بدأ تنفيذها بين جماعة الحوثي والتحالف منذ أبريل العام الماضي وتوقفت في الثاني من أغسطس من العام ذاته بسبب خلافات حول بنود الهدنة الجديدة، وما طرحه الحوثيين من اشتراطات لتمديدها.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

شاهد.. أول ظهور لحسن نصر الله منذ حرب غزة.. لقاء جمعة مع مهندس طوفان الأقصى وقيادي بحماس وهذا ما تم الاتفاق عليه

ظهر الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، اليوم الأربعاء، في لقاء جمعه مع الأمين …

%d مدونون معجبون بهذه: