أخبار عاجلة

السعودية توجة ضربة قوية للمجلس الرئاسي بعد إعلانها إيداع 5 مليار دولار في البنك المركزي

وجهت المملكة السعودية، اليوم الاثنين، صفعة قاسية جديدة، لرشاد العليمي، رئيس “مجلس القيادة الرئاسي” الذي شكلته المملكة في أبريل الماضي.

وجاء ذلك من خلال إعلان المملكة تقديم 5 مليارات دولار كوديعة لصالح البنك المركزي التركي.

وأوضحت المملكة أن الخمسة مليارات دولار المقدمة للبنك المركزي التركي كوديعة، تأتي امتدادًا للعلاقات التاريخية وأواصر التعاون الوثيقة بين السعودية وتركيا وشعبيهما.

وتأتي هذه الوديعة بعد أقل من أسبوعين على إعلان المملكة إيداع مليار دولار في البنك المركزي اليمني، بعد وعود استمرت قرابة 11 شهرًا وبشروط ثقيلة فرضتها على حكومة العليمي مقابل إيداعها المليار الدولار، والذي خالفت فيه وعدها، حيث كان من المقرر إيداع 3 مليارات دولار، مقابل تشكيل مجلس الرئاسة.

واعتبر مراقبون، أن الإعلان عن الوديعة السعودية لتركيا بقيمة 5 مليارات دولار، تعد بمثابة صفعة قاسية على العليمي وحكومته، خاصة وأن اليمن تشهد انهيارًا اقتصاديًا شاملًأ، وتحتاج، وفق مختصين، إلى أكثر من أربعة مليارات دولار في السنة لتجاوز الانهيار الاقتصادي الشامل الذي تواجهه البلاد.

وعلى الرغم من أن السعودية تسيطر فعليًا على الحكومة اليمنية وتسيطر على كامل إيرادتها، الأمر الذي يحتم عليها الالتزام بمسؤوليتها تجاه البلد في الجوانب الاقتصادية والحؤول دون تدمير الاقتصاد، باتخاذ خطوات عملية على الأرض على رأسها تقديم منح مالية لإيقاف التدهور الحادث في الاقتصاد، إلا أنها، كما يقول مراقبيون، تجاهلت كل ذلك، وذهبت لدعم مركزي تركيا بخمسة مليارات دولار، في الوقت الذي لا يعاني منه الاقتصاد التركي مقارنة بما يعانية نظيره اليمني.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

بشرى سارة انتظرها الملايين.. “واتساب” يضيف ميزات جديدة إلى قوائم الدردشة

أعلن القائمون على تطبيق “واتساب” أن التطبيق سيحصل على فلاتر إضافية في قائمة الدردشات، شبيهة …