أخبار عاجلة

ورد الآن : تسريبات إماراتية جديدة بشأن حسم ملف صرف مرتبات الموظفين وبدء صياغة بنود اتفاق شامل لإنهاء الحرب في اليمن 

كشفت مصادر سياسية واعلامية متطابقة عن اقتراب حسم ملف المفاوضات بين صنعاء والرياض، بوساطة عُمانية ورعاية المبعوثين الاممي والامريكي الى اليمن، فيما يخص صرف رواتب موظفي الدولة بعموم الجمهورية، وما يخص ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وبدء صياغة اتفاق شامل يتجاوز مجرد توسيع بنود الهدنة وتمديدها، إلى بنود اتفاق شامل للسلام.

أكدت هذا صحيفة “البيان” الاماراتية، في تقرير نشرته، تحت عنوان “اليمن: نقاشات تمتد إلى اتفاق شامل لوقف الحرب”، اوضح أن المفاوضات الجارية تجاوزت هدف توسيع بنود اتفاق الهدنة وتمديدها لأطول فترة ممكنة، إلى اتفاق سلام شامل.

وقالت الصحيفة في تقريرها : يعكف الوسطاء الدوليون على معالجة التعقيدات في المفاوضات إلى إنجاز اتفاق شامل للسلام

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضات الجارية لم تعد تقتصر فقط على موضوع تجديد الهدنة”.

وأضافت المصادر بأن المفاوضات بين صنعاء والرياض لم تعد تقتصر على موضوع تجديد الهدنة والمكاسب الإنسانية التي سترافقها وبالذات ما يتعلق بصرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الحوثي”.

وأوضحت المصادر بأن المفاوضات الجارية بين حكومة صنعاء والرياض حققت مكاسب كبيرة في زيادة الرحلات التجارية من مطار صنعاء وفتح الطرق بين المحافظات.

مشيرة إلى أن المفاوضات الان تمتد لتكون اتفاقاً شاملاً يفتح الباب لسلام دائم” في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.

 

وبحسب المصادر فإن المفاوضات الان تصب باتجاه وضع خارطة طريق لحل شامل، يتم من خلاله وقف إطلاق النار النهائي، والدخول في مفاوضات شاملة تشمل إنهاء الحرب في اليمن.

وقالت مصادر، لا يوجد اتفاق نهائي حتى الآن ، بسبب اتساع النقاشات وتجاوزها مسألة تجديد الهدنة، لكن هناك الكثير من النقاط قد تم الاتفاق بشأنها، ولن يتم الإعلان عنها إلا بعد استكمال كافة النقاشات، خاصة وأن هناك قضايا تحتاج لمزيد من الوقت للاتفاق بشأنها.

 

وجاءت هذه التطورات عقب إعلان الأمم المتحدة رسمياً توصل السعودية والحوثيين إلى اتفاق لتوسيع بنود الهدنة وتمديدها، مؤكدة بدء تنفيذ أولى بنوده، فيما يخص موانئ الحديدة، ورفع قيود التحالف على مرور السفن ودخولها لموانئ الحديدة.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

مفاجأة كبرى: دولة عربية تكشف عن كنز ضخم يمثل ثلث ثروات العالم!

انتشر خبر اكتشاف منجم وكنز ضخم في دولة عربية يعتبر من اكبر الكنوز في العالم …

%d