أخبار عاجلة
وردنا الان : إتفاق جديد بين صنعاء والرياض بشأن إعادة البنك المركزي وإنهاء العمل بالعملة الجديدة 

وردنا الان : إتفاق جديد بين صنعاء والرياض بشأن إعادة البنك المركزي وإنهاء العمل بالعملة الجديدة 

وردنا الان : إتفاق جديد بين صنعاء والرياض بشأن إعادة البنك المركزي وإنهاء العمل بالعملة الجديدة 

مجتهد نيوز | متابعات خاصة 

كشفت الإمارات العربية المتحدة ، تفاصيل جديدة من كواليس المفاوضات بين حكومة صنعاء والسعودية بشأن صرف المرتبات واعلان انتهاء الحرب في اليمن.

ونقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصادرها تأكيدها اتفاق الاطراف على توحيد السياسية النقدية وانهاء الانقسام المالي تمهيدا للبدء بمفاوضات الحل السياسي الشامل.

كما اكدت الصحيفة نقلا عن مصادرها، حسم الأطراف المتفاوضة ملفات المرتبات ورفع الحصار.

وجاء التأكيد الاماراتي لاتفاق انهاء الانقسام المالي عشية انباء عن موافقة السعودية على اعادة البنك المركزي الذ تم نقله من صنعاء في العام 2016 عبر توريد عائدات الضرائب إليه كمرحلة أولية يعقبها توريد عائدات النفط بالتوازي مع التقدم في مفاوضات السلام المرتقبة.

كما وافقت السعودية، وفق المصادر ، على انهاء العمل بالعملة الجديدة والعودة للعملة القديمة في التداولات الرسمية بمناطق سيطرة الفصائل التابعة لها جنوب وشرق اليمن.

من جانبه، قال رئيس تحرير وناشر صحيفة “إيلاف” محمد الخامري في منشور له على صفحته الرسمية في فيسبوك: نقلاً عن مصادر سعودية يمنية متطابقة: “مختصر الاتفاق السعودي العماني مع الحوثيين الاولوية القصوى فيه حل ملفات المرتبات والمعتقلين، ثم رفع الحصار عن الموانئ والمطارات “.

وأضاف: “يتبع ذلك المفاوضات السياسية بوساطة عُمان لضمان تنفيذ مايتم الاتفاق عليه، وصولا إلى الحل الشامل، واعلان انتهاء الحرب وعودة الجميع الى صنعاء..”.

وأبدى الخامري استغرابه من محاولة السعودية تقديم نفسها كوسيط سلام لا طرفا يشن الحرب على اليمن.

وفيما، اشار المحلل السياسي العماني سالم الجهوري إلى وجود مؤشرات لنضوج افكار لدى مختلف الاطراف اليمنية بشأن ما وصفها بذور طرحت في إحدى المؤتمرات التي جمعت تلك الاطراف عام 2017.

ولم يفصح الجهوري عن تفاصيل المبادرة لكنه اشار إلى أن جميع الاطراف حريصة على مستقبل اليمن ولا ترغب في تضييع المزيد من الوقت حول تحميل المسؤولية والبحث عن الأسباب.

واعتبر الجهور في مقابلة تلفزيونية المناخ الحالي في الحرب دفع بتدخل اطراف اقليمية ودولية للدفع نح اجياد حل للازمة.

وتشير تصريحات الجهوري إلى بدء السلطنة مرحلة ما بعد اتفاق صنعاء والرياض بمحاولة التقريب بين الاطراف اليمنية.

شاهد أيضاً

عاجل : محلات الصرافة في صنعاء تعلن عن أسعار مفاجئة وغير متوقعة للريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي بفارق سعر كبير (التحديث الان)

سجلت أسعار صرف العملات الأجنبية تغيرات جديدة، امام الريال اليمني مساء اليوم الجمعة الموافق 3 …

%d مدونون معجبون بهذه: