أخبار عاجلة

بشرى سارة .. البدء في تنفيذ أول شروط المفاوضات بين صنعاء والسعودية بشأن صرف المرتبات وإيداع هذا المبلغ في البنك المركزي بصنعاء! 

مجتهد نيوز | متابعات خاصة

كشفت مصادر يمنية مطلعة اليوم السبت الموافق 21 يناير 2023م، عن تنفيذ أول شروط المفاوضات بين حكومة صنعاء والسعودية بشأن الإجراءات النهائية لصرف رواتب الموظفين في اليمن.

وأفادت المصادر بأن الأمم المتحدة أصدرت قرار بإيداع مليار دولار في البنك المركزي اليمني في صنعاء وذلك حسب الإتفاق لصرف رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين في كافة إنحاء الجمهورية اليمنية.

وتوقعت المصادر أن تصل صنعاء اللجنة المكلفة من الأمم المتحدة بآليات الصرف وذلك ابتدأ من السبت القادم.

وفي وقت سابق اليوم ، كشف الخبير العسكري الجنوبي علي النسي عن آخر التفاصيل حول المفاوضات بين حكومة صنعاء والسعودية.

وقال النسي في تسريباته عبر حسابه في فيس بوك: ان المفاوضات بين صنعاء والرياض تخطو خطوات حثيثه حيث تم تسويه عدة قضايا ولاتزال عدد من الملفات لم تسوى بعد حتى الان.

وأضاف ان الملف الإنساني ، حسم ملف الاسرى بشكل كبير بعد ضغط الرياض للكشف عن الاسرى اليمنيين المتواجدين في سجن الرزين في ابوظبي ، حسب قوله.

واشار الى انه سيتم فتح ميناء الحديدة دون قيود وبإشراف حكومة صنعاء بعيد عن اتفاق ستوكهولم، حسب وصفه.

 

إلى جانب، فتح الطرقات بحسب ما تتوصل له اللجان الفنية بين الطرفين -مطار صنعاء سيفتح لعدة وجهات بينها وجهات خليجه وعربيه وأفريقية وأسيوية.

فيما تطرق الى الملف الاقتصادي، حيث سيتم صرف رواتب الموظفين الواقعين تحت سيطرة حكومة صنعاء(بمافي ذلك الامنيين والعسكريين)مربوطة بالسماح بتصدير النفط اليمني -سيتم تسلم الوديعة السعودية بعد توحيد البنك المركزي بين صنعاء وعدن.

وأوضح، لاتزال آليه صرف الرواتب نقطه خلاف(دفعة كاملة-بالعملة الصعبة او بالريال اليمني)ولا تزال مسقط تبذل جهود كبيرة لتسوية خلافات الملف الاقتصادي، بعد الاتفاق ستكون مسقط مشرفه على التنفيذ.

وفي الملف العسكري قال النسي، ان -الاتفاق تضمن انسحاب شامل لقوات التحالف من اليمن حال البدء بمفاوضات الحل النهائي باليمن.

وأضاف: ان هناك خلاف كبير بين الطرفين حول انشاء منطقة عسكريه عازله على الحدود اليمنية حيث تريد الرياض ان يكون عرض المنطقة العازلة بعرض20كيلومتر في حين تصر صنعاء ان تبقى المنطقة العازلة ضمن شروط اتفاقية الطائف1943م”.

 

وأشار إلى ان كافه القوات الجيش بصنعاء وعدن ومارب ستدمج ضمن وزارتين دفاع وداخليه في حكومة الحل النهائي باليمن.

وفي جانب الملف السياسي اوضح النسي، ان الاتفاق سيكون بين الفرقاء اليمنيين، فيما تحاول الرياض اخذ تعهدات من صنعاء بإخراج المعارضة السعودية من اليمن -تريد الرياض عهود تضمن علاقات جيده مع اليمن مستقبلا.

وفي جانب ملف التعويضات واعاده الاعمار،اكد النسي ان السعودية عرضت تسليم 70مليار دولار لإعادة الاعمار في حين صنعاء تتحدث عن مبلغ يتجاوز200مليار.

واختتم قائلا انه سيتم اقامة مؤتمر لإعادة الاعمار وانشاء صندوق مالي تساهم فيه بشكل رئيس الرياض وابوظبي والمنامة وسيكون الصندوق مسؤول عن إعاده الاعمار وتنفيذ اليه تسليم الرواتب وغيرها من المهام الاقتصادية وسيكون لمسقط دور محوري في إدارة هذا الصندوق.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

حلقة مميزة وجوائز مضاعفة.. حل سؤال اليوم 25 مع رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024

نقدم لكم رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024، مع جواب سؤال المشاهدين الليلة 25 …

%d