أخبار عاجلة

عاجل : جماعة الحوثي توجه صفعة قوية لرئيس مجلس القيادة رشاد العليمي بشأن صرف مرتبات الموظفين في صنعاء وعدن 

عاجل : جماعة الحوثي توجه صفعة قوية لرئيس مجلس القيادة رشاد العليمي بشأن صرف مرتبات الموظفين في صنعاء وعدن 

مجتهد نيوز | متابعات خاصة 

ردت جماعة الحوثي اليوم الأربعاء الموافق 28 ديسمبر 2022، على تصريحات رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي بشأن صرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة الشرعية.

حيث قال مسؤول بارز في حكومة صنعاء ، إن صرف مرتبات موظفي الدولة في صنعاء و12 محافظة واقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، اعترافا بالانفصال.

وقال سفير حكومة صنعاء في سوريا، عبدالله صبري، في تغريدة له على موقع التدوين المصغر تويتر : إن من يقولون أن على حكومة الجماعة غير المعترف بها، أن تلتزم بدفع المرتبات في المحافظات التابعة لها، يعد خيار غير متاح عمليا، و يعني الاعتراف بالانفصال وفك الارتباط كأمر واقع؛ حد زعمه.

ولفت صبري إلى أن الاتفاق على آلية وطنية مشتركة لدفع مرتبات كل الموظفين مدخل مهم للتفاوض على حلحلة المشكلات الأكثر تعقيدات.

وأوضح صبري ان موظفي الدولة في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثي يعيشون بلا مرتبات منذ سبتمبر 2016، في ظروف إنسانية هي الأسوأ في العالم.

وكان مجلس القيادة الرئاسي اليمني،قد تعهد اليوم الأربعاء، بصرف مرتبات موظفي الدولة في صنعاء و12 محافظة واقعة تحت حكومة الحوثيين.

ويوم امس غادر الوفد العمُاني العاصمة صنعاء، بعد خمسة أيام التقى فيها عدد من القيادات في حكومة صنعاء بما فيهم زعيم الجماعة الحوثية “عبدالملك الحوثي”، حسب تصريحات رئيس وفد الحوثيين للتفاوض محمد عبدالسلام، الذي وصف لقاءاتهم بوفد سلطنة عمُان بهدف تجديد الهدنة بـ “المثمرة” .

وقال “عبدالسلام” الناطق الرسمي باسم الحوثيين ورئيس وفدها المفاوض إن، “الوفد العمُاني التقى زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي مهدي المشاط ورئيس هيئة الأركان”، مشيرا إلى ان “اللقاءات كانت مثمرة وقدمت تصورات للأفكار المطروحة في المفاوضات”.

وأضاف “منذ انتهاء الهدنة أجرينا نقاشات مكثفة مع أطراف عدة من بينها لقاءات مباشرة مع الطرف السعودي والأمم المتحدة في مسقط”.

وتابع “قواتنا على الميدان فرضت قواعد اشتباك جديدة، وعلى الطرف الآخر إدراك حقيقة أننا دخلنا مرحلة جديدة، وحالياً لسنا أمام أي التزام فيما يتعلق بوقف إطلاق النار، لكن هناك جهود محترمة يبذلها الأشقاء في عمُان بموازاة مناقشة أفكار لتحقيق تقدم”.

وقال إن “الملف الإنساني في مقدمته صرف المرتبات وفقاً لميزانية النفط والغاز 2014 لاتزال أولويتنا في المفاوضات، صادرات النفط والغاز يجب أن تذهب لمصلحة صرف المرتبات لكافة الموظفين من كل المحافظات بلا استثناء”.

في سياق ذلك، لفتت مصادر مطلعة إلى أن “الوفد العُماني قدم تصورات السعوديين إلى الحوثيين من أجل العودة إلى المباحثات بين الطرفين، واستقبل من قادة الحوثيين اشتراطاتهم”.

وكان الوفد العمُاني، قد وصل العاصمة صنعاء قادما من مسقط، يوم الأربعاء الماضي، في زيارة استغرقت أيام، بحث خلالها الوفد العُماني مع قيادات الحوثيين فرص تجديد الهدنة الإنسانية المنتهية قبل شهرين.

وتعد هذه الزيارة هي الثانية للوفد في غضون خمسة أشهر والرابعة خلال عامين، فيما عقد وفد عمُاني في 22 إبريل 2022، لقاءات مع قيادة جماعة الحوثي لتثبيت الهدنة تمهيداً لوقف الحرب المستمرة منذ مايقارب ثمانية أعوام .

شاهد أيضاً

عاجل : محلات الصرافة في صنعاء تعلن عن أسعار مفاجئة وغير متوقعة للريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي بفارق سعر كبير (التحديث الان)

سجلت أسعار صرف العملات الأجنبية تغيرات جديدة، امام الريال اليمني مساء اليوم الجمعة الموافق 3 …

%d مدونون معجبون بهذه: