أخبار عاجلة

استمرار العبث والاعتداءات المتكررة على المناطق الأثرية في محافظة لحج 

طالب مدير عام مكتب هيئة الآثار بلحج عارف عبدالعزيز الصبيحي بوقف الاعتداءات المتكررة والعبث الحاصل على المواقع الأثرية في منطقة الرعارع وكدمة امشعيبي والموقع الاثري بمنطقة صبر بمديرية تبن وباقي المواقع الأثرية الموجودة بالمديريات الأخرى بالمحافظة.

وقال الصبيحي في تصريح له ان هذه المواقع ذات تاريخ قديم البعض منها يعود إلى حقبه زمنية سابقة تمتد إلى آلاف السنين وعاصرت الدويلات القديمة واشتهرت بصناعة الفخار مثلما هو موجود بالموقع الاثري بصبر بمديرية تبن، كما كان لها نشاط تجاري مع دول أخرى في تلك الفترات الزمنية .

وأضاف : نظرا لما تتعرض له هذه المواقع الأثرية من عبث وتخريب من قبل بعض الفصائل التخريبية بغرض البسط على الأراضي التي تقع فيها لبيعها من قبل سماسرة الأراضي أو من خلال البحث عن العملات القديمة والحلي والأواني والادوات الأثرية بهدف بيعها دون وعي بقيمتها التاريخية .

وأشار إلى أن مكتب الهيئة العامة للآثار قد تقدم بعدد من البلاغات إلى السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات والجهات الأمنية والهيئة العامة للآثار بغرض وقف هذه الاعتداءات وتوفير الحماية الأمنية اللازمة لها.

وشدد على ضرورة ضبط المعتدين وإحالتهم إلى الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم الا أن كل المتابعات التي قمنا بها لم تلقى استجابة مما سمح للمعتدين بالتمادي والاستمرار في تلك الاعتداء .

لذلك نتمنى من جميع الجهات المعنية أن تقوم بدورها تجاه المواقع الأثرية وحمايتها من العابثين والناهبين لها .

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

مقتل قيادي بارز في قوات “دفاع شبوة” وإصابة أربعة آخرين بعبوة ناسفة

مجتهد نيوز | خاص قُتل قيادي بارز في قوات ما يسمى “دفاع شبوة” التابعة للمجلس …

%d مدونون معجبون بهذه: