أخبار عاجلة

كيف تجعل من هاتفك حارس مفتوح العينين يصوّر أي شخص يحاول التجسس عليك ويحميك من الاختراق؟ أسرار خطيرة يجب أن يعلمها كل من يملك جوالا في يده

كيف تجعل من هاتفك حارس مفتوح العينين يصوّر أي شخص يحاول التجسس عليك وتحمي هاتفك من الاختراق؟

سنعرض لك في هذه المقالة نصائح لا بد لك ولكل من يحمل هاتف ان يتعرف عليها لحماية الهاتف من الاختراق، وعدم الوقوع ضحية لتجسس الاخرين عليه.
وهناك طريقتين يمكن ان تجعل هاتفك عرضة للاختراق، وتحتاج لمعرفتها، وسنحرص على ارشادك لحماية هاتفك واسرتك واسرارك من الوقوع فريسة لمن يستخدمها ضدك، وطريقتي الاختراق هما:
أولا/

الاختراق المباشر من خلال اخذ الهاتف وفتحه من قبل الأشخاص الذين تحتك بهم

حيث يبقى هاتفك دائما عرضة للاختراق من الدخلاء الذين يسعون بشكل دائم للحصول على المعلومات من الهاتف والتجسس على الصور والفيديوهات الشخصية ومحاولة نسخها وارسالها الى هواتفهم ليقوموا بعد ذلك اما بالتشهير بك او ابتزازك.

يحدث ذلك في كثير من الأحيان من قبل اشخاص قريبين منك يجلسون معك وبالقرب منك ثم يقومون بعملية محاولة فتح الهاتف الخاص بك وقد ينجحون في تخمين كلمة سر هاتفك خصوصا اذا كانوا يجالسونك بكثرة فانهم يستطيعون في الغالب تخمين كلمة المرور لاختراق هاتفك وفتحة والعبث بمحتوياته.
لكن التطبيقات والذكاء الالكتروني جعل ذلك امرا من غير الممكن ان يمر دون علمك ودون توثيق الأشخاص الذين يحاولون اختراق وتخمين كلمة سر هاتفك سواء نجحوا او فشلوا في فتح الهاتف.

إجراءات وقائية ضرورية:

1-غلق شاشة الهاتف بقفل حماية قوي

يُنصح دائمًا باستخدام كلمة مرور أو رمز PIN أو النقش وغيرها من وسائل غلق شاشة الهاتف، لمنع الآخرين من فتح الجوال والتجسس على المعلومات الشخصية والعبث بها، ولكن في كثير من الأحيان وبدافع الفضول أو رغبة في الابتزاز والإهانة يحاول أشخاص توقع كلمة المرور وفتح الهاتف ولكن في كثير من الأحيان يتطلب الأمر عدة محاولات.

2-استخدام تطبيق العين الثالثة Third Eye

وهنا سوف نعرض لك بالتفصيل طريقة الحصول على عين ثالثة تحرس هاتفك وتكشف لك الأشخاص الذين قد يحاولون التجسس عليك.

وتحتاج أولًا الى تنزيل تطبيق من متجر جوجل بلاي يدعى العين الثالثة أو Third Eye وهو تطبيق مجاني يمكن تثبيته بسهولة.

رابط تنزيل تطبيق العين الثالثة من هنا

بعد البحث عنه والانتهاء من التحميل، قم بفتح التطبيق واتباع تعليمات التثبيت بالكامل وخطوات شرح كيفية عمل التطبيق.

شاهد الفيديو التالي لمعرفة طريقة تثبيت وتفعيل تطبيق Third Eye:

https://vm.tiktok.com/ZSRpj2PrF/

الأذونات الضرورية لعمل التطبيق:

يطلب التطبيق إذن الظهور في الأعلى للعمل باستمرار حتى في وضع غلق الشاشة، وذلك من خلال الإعدادات الخاصة بالنظام – يتم توجيهك إليها آليًا من داخل التطبيق – وبعد العودة إلى “العين الثالثة” تأكد من تفعيل خيار كشف الدخلاء.

كيف سيعمل تطبيق العين الثالثة Third Eye ؟

عندما يكون الهاتف في وضع الإغلاق، ويحاول أي شخص فتح هاتفك في حالة تركته، وكان بعيد عن مجال رؤيتك كما يحدث في كثير من الاحيان سيتم التقاط صور لاي شخص يحاول ان يقوم بفتح هاتفك، ودون أن يشعر ذلك المتجسس من خلال الكاميرا الأمامية.

وفور قيامك بفتح هاتفك ستجد تنبيه من التطبيق بأن هناك من حاول فتحه سواء كانت المحاولة واحدة أو اكثر.

ولمشاهدة الصور التي تم التقاطها، قم بفتح التطبيق والدخول إلى تبويب سجل الصور، وستجد الشخص الذي حاول فتح الموبايل دون علمك.

ثانيا/

الاختراق عن بعد بواسطة البرمجيات الخبيثة او من خلال استغلال الثغرات والتفريط في حماية الحسابات

كيف تحمي هاتفك من الاختراق

هناك نصائح مهمة وأساسية تستطيع من خلالها أن تحمي هاتفك من الاختراق والهكر، وسنذكرها هنا اجمالا ونطرح لكم فيديو تفصيلي يوضح اهم عناصر الحماية، واهم المحاذير هي الاتي:

1. لا تجعل مبرمج او شخص اخر يعمل لك الايميل الخاص بهاتفك

2. لا تقم بعمل «Root» أو «Jailbreak» لهاتفك

حقًا لم تعد هناك حاجة ملحة لفك حماية جهازك إلا لو كنت مطورًا تستخدم الهاتف بغرض التجريب فقط وليس هاتفك الشخصي الذي تعتمد عليه في كل شيء، فلقد تطور نظاما التشغيل iOS وأندرويد بدرجة كبيرة وقدما خيارات واسعة بحيث لم تعد هناك حاجة فعلية للمستخدم العادي إلى فك حماية الهاتف.

3. لا تُثبِّت تطبيقات من خارج المتجر الرسمي

لكي تتمكن من حماية هاتفك من الاختراق فقد وضعت القيود التي تفرضها شركات الهواتف مثل أبل على المطورين والصرامة الشديدة في مراجعة التطبيقات قبل نشرها على متجر التطبيقات تجعل من الصعب جدًا أن تفاجأ بوجود تطبيقات ضارة لهاتفك.

ولا تترك أبدًا الخيار «Install unknown apps» مفتوحًا حتى لا يقوم تطبيق ما على جهازك، أو رابط تضغط عليه عن طريق الخطأ، بتحميل وتنصيب برمجية ضارة على هاتفك بدون علمك، وهذا ضروري لحماية هاتفك من الاختراق.

4. حدث نظامك… حدث نظامك… حدث نظامك!

من اهم عوامل حمايه التليفون من الهكر هو تحديث النظام بشكل مستمر حيث تحدث الشركات انظماتها بالشكل الذي يمنع مطوري الهاكر من اختراق أنظمتها، وهذا يكون بشكل مستمر ويسير الجميع في عملية متوازية لا تتوقف لذلك لا بد من تحديث النظام باستمرار.
ومن العجيب ان لا يحدث أي المستخدمون أنظمة تشغيل هواتفهم على الرغم من توافر تحديثات جديدة لهم! الأمر في غاية الخطورة، فالشركات لا تقوم فقط بإضافة ميزات جديدة لأنظمة التشغيل، بل تقوم بسد ثغرات أمنية وإصلاح أخطاء في النظام، فإذا اكتشف أحد المخترقين والهكر هذه الثغرات ولم تكن قد حصلت على التحديث بعد فإن هاتفك إذن لفي خطر داهم.

5. ابتعد عن كلمات سر 1234

عندما تخصص طريقة لفتح هاتفك إياك أن تجعلها طريقة سهلة، فالخطر هنا سيكون ممن حولك أو من ضياع هاتفك فيستطيع سارقه التخمين أو التجريب ليصل بسهولة إلى كلمة السر التي عينتها وهذه من اهم عوامل حماية هاتفك من الاختراق.

الهواتف التي تمتلك قارئ للبصمة أصبحت الاكثر في عالم الهواتف، كما ان الهواتف توفر خاصية فتح الهاتف بالتعرف على الوجه، الأولى هي أكثر الطرق موثوقية في الوقت الحالي وأدقها، والثانية لابد من التأكد من مدى فعاليتها أولًا قبل أن تعتمد عليها، لأن هناك أنواعًا رديئة منها يمكن خداعها.

ولكن لابد أن تنتبه إلى أنه في حالة فشل الدخول بأي من الطريقتين السابقتين فإن الهاتف سيعرض على المستخدم فتحه بطريقة أخرى ستكون قد اخترتها سلفًا، وهذه الطريقة لا تجعلها كلمة سر أو كودًا سهلاً، حاول جعلها كلمة سر صعبة وغير متوقعة، أو الأفضل لو كانت نمطًا Pattern معقدًا.

6. احذر شبكات الإنترنت المفتوحة في الأماكن العامة في أداة خطيرة لاختراق الهواتف والتجسس على اصحابها

7. لا تستخدم نفس كلمة السر لحساباتك

دائمًا اختر كلمات سر مختلفة للمواقع والخدمات التي تستخدمها، فلا تجعل الأمر سهلًا على من يستطيع تجاوز قفل هاتفك أن يمرح في كل حساباتك وهو يعلم أن جميعها بنفس كلمة السر!

8. افحص الصلاحيات قبل وبعد تنزيل التطبيق

عندما تقوم بتحميل تطبيق آلة حاسبة، ستجد بديهيًا أنه من الغريب أن يطلب منك السماح بأخذ صلاحية الوصول إلى صورك! لذلك لا تقوم بالموافقة على إعطاء أي تطبيق أي صلاحية على هاتفك إلا وأنت تعلم فيما سيستخدمها بالضبط.

ليس هذا فقط، بل راجع كل فترة صلاحيات التطبيقات من إعدادات هاتفك لترى أي صلاحيات تستخدمها هذه التطبيقات، وامنع أي تطبيق من استخدام صلاحيات لا تجد لها لزومًا ليعمل بكفاءة.

9. لا مانع من تطبيقات مضادة للفيروسات على الهاتف اذا كانت تطبيقات موثوقة ولا ننصح باي منها اذا تم الالتزام بخطوات الحماية التي يطلبها نظام التشغيل والحرص الشخصي على اتباع تعليمات الحماية الأساسية.

10. تفعيل التحقق بخطوتين

وذلك في كل التطبيقات التي تتيح هذا الخيار وعلى وجه الخصوص تطبيقات التواصل الاجتماعي وهذه من اهم عناصر الحماية وهي تغنيك عن كل تطبيقات حماية الهاتف من الاختراق وعن كود حماية الهاتف من الاختراق واكواد حماية الهاتف من التجسس

برنامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس:

لا يوجد برنامج يمكنه تقديم الحماية من الاختراق والتجسس اذا لم يلتزم الشخص بعناصر الحماية والحذر التي تم ذكرها بل ان بعض برامج او تطبيقات حماية الهاتف من التجسس يمكن ان تكون فيروسات وبرامج تجسس خصوصا اذا كانت من خارج المتاجر الرسمية التي تعتمدها أنظمة تشغيل الهواتف وهذا خطأ كبير يقع فيه كثير من الأشخاص فيكون حال بعضهم كالمستجير من الرمضاء بالنار كما يقول المثل العربي.

شاهد فيديو نصائح مهمة وضرورية لكل من يحمل هاتف من اجل حماية الهاتف من الاختراق:

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

رسميا.. الإعلان عن دخول الإنترنت الفضائي ”ستارلينك” الخدمة في اليمن.. بكم سعر الإشتراك؟ وما الهدف الخفي وراء إتاحتها في اليمن كأول بلد في الشرق الأوسط؟

أعلنت شركة “ستار لينك” الأميركية المملوكة لرجل الأعمال الأميركي الشهير إيلون ماسك، اليوم الأربعاء، تفعيل …