أخبار عاجلة
وثائق سرية تكشف عمليات الامارات في مدينة تعز والساحل الغربي

وثائق سرية تكشف عمليات إماراتية مشبوهة في مدينة تعز والساحل الغربي

كشفت وثائق سرية عمل الوحدة الخاصة الإماراتية (t) في اليمن، بما في عمليات عسكرية ومخابراتية وإعلامية ضد الحكومة المعترف بها دولياً التي تدخلت الإمارات 2015 ضمن تحالف تقوده السعودية لنصرتها ضد الحوثيين.

في الجزء من الأول نشرنا تفاصيل بعض العمليات الخاصة للإمارات في محافظة مأرب، في هذا الجزء نشير إلى “عمار صالح” باعتباره يدير وحدة خاصة يمنية تخضع لسلطة مباشرة من جهاز أمن الدولة الإماراتي في اليمن، ويرتبط مالياً وجزئياً بالوحدة الخاصة الإماراتية في اليمن (t).

وعاد “عمار صالح” وكيل جهاز الأمن القومي السابق ونجل شقيق الرئيس اليمني السابق إلى السطح في 2017، بعد إقالته من منصبه عام 2012، كمستشار خاص للمخابرات الإماراتية ومسؤول المخابرات في القوات التي يقودها شقيقه العميد طارق صالح.

وحسب مسؤول حكومي تحدث لـ”يمن مونيتور” فإن عمار صالح مرشح في منصب كبير في الأمن والمخابرات اليمنية، ضمن سلطة مجلس القيادة الرئاسي الذي بدأ مهامه في ابريل/نيسان الماضي بعد تنازل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن سلطته لصالح المجلس الجديد المكون من ثمانية أعضاء برئاسة رشاد العليمي.

وتشير الوثائق إلى عشرات العمليات التي قام بها عمار صالح لصالح الوحدة الخاصة الإماراتية (t) التي تدير عمليات دولة الإمارات في اليمن منذ 2015م.

الوثائق التي تتكون من 53 وثيقة، هي مراسلات باسم الهلال الأحمر الإماراتي، وترسل المرسلات إلى الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس الهلال الأحمر الإماراتي، ومعظم ما تم مناقشته يشير للعمليات الخاصة في اليمن.

والوحدة الخاصة (تي) تضم تحت مضلتها: المجلس الانتقالي الجنوبي، قوات طارق صالح وبعض ألوية العمالقة، الوحدات التابعة لعمار صالح، والقواعد العسكرية الإماراتية ومراكز الاحتجاز في اليمن وارتيريا؛ والأدوات في سقطرى، وفي شبوة. وعدد من الوحدات الخاصة، الأخرى بينها وحدة خاصة بعمار صالح وتخضع لسلطة مباشرة من الإمارات العربية المتحدة.

تحت بند الوحدات الخاصة بتقريرين تابعين للهلال الأحمر الإماراتي قدمته الوحدة الخاصة (t) يبدو أن الكثير من الأموال تحت سلطة عمار صالح، الذي قال مصدر مسؤول في الحكومة مطلع إنه بدأ عمله كمستشار للمخابرات الإماراتية منذ 2013 قبل أن يتوقف الأمر مع بدء عمليات التحالف العربي واستئنافه لاحقاً.

عمليات خاصة وتدريب وخلايا

يعمل عمار صالح بصفته المخابراتية كمسؤول وحدة خاصة تابعة للإمارات، وبصفته مسؤول المخابرات في القوات التابعة لشقيقه العميد طارق صالح قائد القوات الموالية للإمارات في الساحل الغربي. وعمل في السنوات الأخيرة على مطاردة قيادات الشرعية وأعضاء حزب التجمع اليمني للإصلاح واختراق أجهزة اتصالاتهم، واعتقالهم ونقلهم إلى القاعدة العسكرية الإماراتية إما في ميناء عصب في ارتيريا أو في عدن. إضافة إلى الإشراف على خلايا إعلامية في مصر لتشويه الحكومة الشرعية.

من بين ما ذكرته الوثائق في 2019م: نقل وتدريب عدد82 من قوات العميد طارق صالح لاختراق نظم الاتصالات لقيادات الإخوان التنظيم الدولي في اليمن (قيادات حزب الإصلاح) تحت نظر عمار صالح بتكلفة 360 ألف دولار، وكلف نقل وتدريب 12  فرد يمني محلي للرصد والمتابعة تحت نظر عمار صالح 54 ألف دولار. وإنشاء خلية إعلامية مصرية لاستهداف الشرعية في مواقع التواصل بتكلفة 12 ألف دولار، ورواتب سنوية 52 ألف دولار، ومستلزمات للمركز الإعلامي في مصر ب14500 دولار.

كما تشير مهام عمار صالح إلى القبض على قيادات وأعضاء حزب الإصلاح والقيادات في الشرعية، ووجهته الإمارات بإنشاء فريقي ضبط لنقل المطلوبين إلى القاعدة (العسكرية) بتكلفة 208 ألف دولار؛ في الوقت ذاته تشير إلى تسلم عمار صالح 800 ألف دولار كعهدة لعمليات مستمرة في ذلك العام وفي المستقبل.

وفي فبراير/شباط2019 كلف نقل 14 من أعضاء حزب الإصلاح إلى قاعدة عصب أربعة آلاف دولار.

في وثيقة أخرى تشير إلى أنه في أغسطس/آب 2020 تسلمت القوات الإماراتية من فريقي ضبط عمار صالح 28 مواطناً يمنياً تم اعتقالهم من الساحل الغربي. في ابريل/نيسان 2020 تسلمت الإمارات 16 ممن وصفتهم بالمطلوبين أمنياً من قيادات الشرعية. حسب وثيقة أخرى فإن الفريق الثاني التابع لعمار صالح تسلم مبلغ 35900 ألف دولار لنقل الـ16 قيادي في الشرعية إلى ميناء عصب.

تشير وثيقة أخرى إلى وجود فريق رصد في الساحل الغربي لمتابعة ومطاردة قيادات الحكومة الشرعية وحزب التجمع اليمني للإصلاح مرتبط بالقاعدة العسكرية الإماراتية رأساً، دون المرور بعمار صالح.

وأنشأت الإمارات غرفة عمليات خاصة في قاعدة عصب الإرتيرية لمراقبة تحركات الإخوان -أعضاء حزب الإصلاح- في الساحل الغربي بقيمة 12 ألف دولار.

 

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d