أخبار عاجلة

وردنا الآن : تطورات سياسية جديدة في المفاوضات السرية بين صنعاء والتحالف والموافقة على معظم شروط الحوثيين وموعد صرف المرتبات 

كشف مسؤول بارز في حكومة الحوثيين بصنعاء اليوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2022م، عن تطورات سياسية جديدة في المفاوضات بين حكومة صنعاء والتحالف العربي بقيادة السعودية، جاء ذلك عقب العرض العسكري في ميدان السبعين.

وقال محافظ عدن طارق سلام في تدوينة على منصة (تويتر): “تقدم في مسار التفاوض بين صنعاء والتحالف عقب العرض العسكري الذي أقيم يوم أمس في ميدان السبعين ووجهت من خلاله صنعاء رسائلَ قوتها”.

وأضاف: “الاتفاق مع صنعاء في لحظاته الاخيرة وموافقة على معظم شروطها“.

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأمريكي الخاص الى اليمن على أن قضية دفع الرواتب هي القضية الأهم حالياً.

وقال ليندركينغ أن روح التعاون التي رصدها كفيلة ليس فقط بتمديد الهدنة بل بتوسيعها، والمسألة الهامة التي نود رؤية تقدم فوري فيها هي قضية دفع الرواتب.

وأكدت مصادر مطلعة أن إصرار حكومة صنعاء على دفع مرتبات الموظفين كشرط اساسي لقبولها بتمديد الهدنة، أجبر جميع الأطراف على الاستجابة لهذا الشرط حين أدركوا أنه لا تنازل عنه مهما كان الثمن، مرجحين أن يتم صرف المرتبات ابتداء من شهر أكتوبر القادم، باعتبار ذلك شرطا أساسيا لاستمرار الهدنة.

وتتخوف الولايات المتحدة الأمريكية من عودة الحرب إلى الاشتعال مجددا، وهو ما سيهدد مصادر الطاقة في ظرف حرج لأمريكا والدول الأوروبية التي تواجه نقصا في إمدادات الغاز والنفط الروسي مع دخول فصل الشتاء.

وكشفت الولايات المتحدة ،ولأول مرة بوجود تواصل ومفاوضات مباشرة مع جماعة أنصار الله الحوثيين .

حيث أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ في مقابلة مع قناة الحدث السعودية أن بلاده تحتفظ بقنوات إتصال مع قادة عدة في حركة أنصار الله ،كون التفاوض أصبح الطريق الوحيد لرسم مستقبل اليمن.

وفي لقاء آخر مع قناة الجزيرة أوضح أن بلاده تدفع نحو تنفيذ إجراءات قبيل تمديد الهدنة ، من ضمنها صرف المرتبات ورفع كلي للحصار على ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وهي الشروط التي تتمسك بها حركة أنصار الله كشرط لتمديد الهدنة.

ويوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر 2022م نفذت حكومة صنعاء عرضا عسكريا وصف بالاضخم اشتمل على عدد من الصواريخ والطائرات المسيرة والعمودية والاسلحة البحرية والبرية المتنوعة.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

مقتل قيادي بارز في قوات “دفاع شبوة” وإصابة أربعة آخرين بعبوة ناسفة

مجتهد نيوز | خاص قُتل قيادي بارز في قوات ما يسمى “دفاع شبوة” التابعة للمجلس …

%d مدونون معجبون بهذه: