أخبار عاجلة

أضرار قاتلة تنتج عن قلة شرب الماء أو الإفراط فيه.. تعرف على كمية الماء المطلوبة يوميا للرجال والنساء .!

الأضرار الناتجة عن قلة شرب الماء

▪️من هذه الأضرار ما يلي :

➀ـ الجفاف :

عند نقص نسبة الماء في الجسم يتعرض للإصابة بالجفاف ومن أعراضه جفاف الجلد والعينين الغارقة وجفاف الفم والشعور في التعب والخمول وعدم التبول وسرعة في نبضات القلب .

➁ـ مشاكل.الهضم :

تتعدد مشاكل الهضم التي يتسبب بها نقص الماء في الجسم كالإمساك والإصابة بحرقة في المعدة وعسر الهضم ووجود خلل في بطانة المعدة .

➂ـ عدم إنتظام درجة حرارة الجسم :
للماء دور أساسي في تنظيم درجة حرارة الجسم فتعتمد الإنزيمات في عملها على الماء فتقوم بإمتصاص الماء لإجراء عملية التمثيل الغذائي وأيضاً يتحكم الماء في الغدد المسؤولة عن حرارة الجسم وعند نقص الماء وعدم قدرة الجسم على المحافظة على الحرارة سيتعرض الجسم للجفاف والشعور بالبرد المستمر والصداع والدوار .

➃ـ إرتفاع ضغط الدم :

يؤدي نقص الماء في الجسم إلى إغلاق العديد من الشعيرات الدموية في الجسم ويتم تقييد حركة الدم مما يؤدي لإرتفاع ضغط الدم فيعمل ذلك على تشنج في الأوردة الدموية والشرايين ويرتفع ضغط الدم .

➄ـ إلتهاب المفاصل :

تتكون غضاريف الجسم من الماء بشكل رئيسي والغضاريف هي التي تقوم بتحريك العظام بشكل أفضل وبسهولة وعدم شرب الماء يؤدي إلى إحتكاك الغضاريف وتآكلها

اضرار الافراط في شرب الماء:

يحرص بعض الأشخاص على تناول كميات كبيرة من المياه، اعتقادًا بــ تجدد خلايا الجسم والحافظ عليه، مما قد يصيب أحدهما بأمراض عدة تنتج عن المبالغة في شرب الماء

أضرار الأفراط في شرب الماء:

– اضطراب الدماغ جراء حصول انتفاخ في الخلايا

– الدوار والصداع الدائم

– نقص الصوديوم مما يعرض الشخص لخطر الاصابة بنوبات صرع أو الدخول في غيبوبة

– تضخم الدماغ والخلايا بسبب شرب المياه المفرط

– الارتفاع فى ضغط الدم إلى جانب انخفاض نبضات القلب

متوسط كمية الماء المطلوبة للجسم:

15.5 كوبًا تقريبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال 11.5 كوبًا تقريبًا (2.7 لترًا) من السوائل يوميًا للنساء

حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم

بحسب الوزن بالكيلو غرام

لا شك أن الماء شريان الحياة وأساسها، فهو مهم لكل خلية ونسيج في الجسم للقيام بالوظائف الحيوية بأكمل وجه، إذ يشكل ما نسبته 60% من كتلة جسم الإنسان، و90% من الدم ما يجعله بتلك الأهمية الكبيرة، وفي حين أن الجسم يفقد الماء عن طريق البول، والتعرق وحتى التنفس فلا بد من شرب الكميات الكافية منه يومياً للوقاية من الجفاف.

حساب احتياج الماء باستخدام حاسبة الماء

يوجد عدة طرق لحساب احتياج الماء اليومي، إذ يمكن حسابها بناء على الوزن، أو بحسب السعرات الحرارية المستهلكة يومياً فمن المقدر أن كل سعرة حرارية مستهلكة تحتاج إلى 1 مل من الماء، فإن كان الشخص يستهلك 2500 سعرة حرارية يومياً على سبيل المثال، عندها سيحتاج إلى 2500 مل من الماء (ما يعادل لترين ونصف)، ويمكن أيضا استخدام الطريقة التالية:

معدل شرب الماء حسب الوزن

يمكن تحديد كمية الماء التي يحتاجها الجسم حسب الوزن، إذ يقدر أن كل نصف كيلو من كتلة الجسم يحتاج إلى (14.8- 29.5) مل ماء وتختلف الكمية تبعاً لعوامل سنذكرها لاحقاً، فعلى سبيل المثال إن كان وزن الشخص 75 كغ فعندها يحتاج إلى (2220- 4425) مل من الماء، أي ما يعادل (2-4) لتر ماء يومياً ولتسهيل الأمر على نفسك، ولنساعدك على شرب الكميات الكافية من الماء يومياً لتبقى بأفضل صحة استخدم حاسبة الماء. للمزيد: هل الماء يحرق الدهون؟

ما سبب احتياج الجسم للماء؟

في ما يلي أهم أسباب احتياج الجسم للماء بكميات كافية:

الماء يحافظ على صحة المفاصل: إذ يشكل الماء ما نسبته 80% من الغضاريف، ولذلك فإن الجفاف وقلة الماء يسبب انخفاض قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات مما يسبب ألماً فيها.
الماء يساهم في تكوين اللعاب والمخاط: مما يحافظ على رطوبة الفم، والأنف، والعينين ويقي من الضرر الناتج عن جفافها.
الماء يعزز صحة البشرة: إذ أن قلة شرب الماء تسبب شحوب الوجه وظهور التجاعيد، كما تزيد احتمالية ظهور المشاكل الجلدية كالتصبغات.
الماء يساعد الجسم على التخلص من الفضلات: وذلك عن طريق التبول، والتعرق، والإخراج.
الماء يسهل الهضم: إذ يحتاج الجهاز الهضمي الماء للعمل بكفاءة، وعادة ما يسبب الجفاف اضطرابات هضمية كالامساك، أو زيادة حموضة المعدة التي تسبب بدورها حرقة المعدة.
الماء يسهل امتصاص المعادن والعناصر الغذائية: وخصوصاً تلك الذائبة في الماء بطبيعتها، مما يسهل وصولها إلى مختلف الخلايا.
الماء يحافظ على صحة الكليتين: إذ يساعد الماء الكلى على العمل بكفاءة عالية والتخلص من الفضلات، ويقي من خطر تكون الحصوات.
الماء ينظم درجة حرارة الجسم.
الماء يساعد على إنقاص الوزن.
للمزيد: ما هو رجيم الماء السريع؟
كم يحتاج الجسم من الماء؟
في الواقع لا يوجد كمية يومية محددة من الماء ومتفق عليها عالمياً من قبل جميع الجهات المعنية، إذ يختلف احتياج شخص من الماء عن الآخر بحسب عوامل موضحة فيما يأتي:

مكان السكن: إذ عادة ما يحتاج الشخص كميات أكبر من الماء إن كان يعيش في المناطق الحارة، أو الجافة، أو الرطبة.

النظام الغذائي: يحتاج الأشخاص الذين يشربون الكثير من الكافيين والقهوة بشكل عام إلى كميات أكبر من الماء، إذ يفقدون مزيداً من الماء عن طريق التبول، كما تؤدي زيادة تناول الأطعمة المالحة والحلوة إلى زيادة حاجة الجسم إلى الماء أيضاً.
درجة الحرارة: فقد يحتاج الجسم في الصيف إلى الماء بكميات أكبر من الشتاء.

طبيعة العمل: إن كانت تقتضي طبيعة عمل الشخص قضاء ساعات طويلة في الخارج فلا بد أنه يحتاج كميات أكبر من الماء مقارنة بمن يقضي معظم يومه داخل مكان العمل أو في المنزل.

صحة الجسم: إذ تزداد حاجة الشخص للماء إن كان مصاباً بالحمى على سبيل المثال، أو إن كان يفقد السوائل عن طريق التقيؤ أو الإسهال، أو في حال كان المريض يداوم على أخذ مدرات البول.

النشاط البدني: فمن البديهي أن الأشخاص الذين يقضون كامل يومهم في الخارج للعمل أو لممارسة الرياضة، يحتاجون كميات أكبر من الماء من الأشخاص الذين يملكون نمط حياة خامل في البيت.

الحمل أو الرضاعة: إذ تحتاج الحامل والمرضع إلى شرب كميات أكبر من الماء.
كم لتر ماء في اليوم يحتاج الجسم؟
عادة ما يوصى بشرب 8 أكواب من الماء يومياً (ما يعادل لترين ماء) وهذا ما يدعى بقاعدة (8X8)، وعلى الرغم من قلة الأدلة العلمية التي تدعم هذه التوصية إلا أنها الأسهل حفظاً من قبل الناس، وتعتبر 8 أكواب كمية جيدة في الواقع، وإن لم تكن من محبي تقدير الكميات والأرقام فكثير من الخبراء يوصون بشرب الماء بمجرد الشعور بالعطش خلال اليوم.

أما إن كنت من متحري الدقة فإن كمية الماء التي يحتاجها الجسم يومياً بحسب الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم (بالإنجليزية: United States National Academy of Sciences) هي كالتالي:
كمية الماء التي تحتاجها النساء يومياً: 2.7 لتر من الماء (ما يعادل 11.5 كوباً).
كمية الماء التي يحتاجها الرجال يومياً: 3.7 لتر من الماء (ما يعادل 15.5 كوباً).

هل يمكن الحصول على الماء من الغذاء؟

نعم فالجسم لا يحصل على الماء فقط من ماء الشرب، فهناك الكثير من الأغذية الغنية بالماء والتي تزود الجسم بكميات كبيرة منه، ومن أهمها:
البطيخ.
الفراولة.
الشمام.
الخوخ.
البرتقال.
الحليب.
العصير بمختلف أنواعه.
الشوربات بمختلف أنواعها.
الخيار.
الخس.
الكوسا.
اللبن.
الطماطم.
الزهرة.
الملفوف.
ماء جوز الهند.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

شاهد ما قاله الأمير محمد بن سلمان في أول ظهور له بعد تعيينه رئيسا للوزراء (فيديو)

شاهد ما قاله الأمير محمد بن سلمان في أول ظهور له بعد تعيينه رئيسا للوزراء …

%d مدونون معجبون بهذه: