أخبار عاجلة

عاجل : خبراء يدقون ناقوس الخطر ويكشفون عن منخفض جوي خطير وغير مسبوق يجتاح العاصمة صنعاء ويضرب 6 محافظات يمنية خلال الساعات القادمة 

كشف خبراء في المناخ الجوي اليوم الجمعة 15 يوليو 2022م، عن منخفضان جويان يهددان العاصمة صنعاء و 6 محافظات يمنية.

وحذر خبراء في المناخ، من تأثيرات دخول منخفض جويست القادم من المحيط الهندي على محافظات يمنية، والمتمثلة في هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة خلال الـ 48 الساعة القادمة.

كما تشير توقعات نماذج الطقس العددية إلى احتمال دخول التأثيرات المباشرة لمنخفض المونسون الأراضي، اليمنية مساء اليوم الجمعة 15 يوليو 2022م، عبر محافظة الجوف والتمدد باتجاه محافظات مأرب وصنعاء وصعدة وعمران وحجة.

ومن المتوقع أن تشهد محافظة مأرب أمطار غزيرة مساء يوم غداً السبت ، كما ستشهد معظم المحافظات اليمنية أمطاراً متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة ومطلع الاسبوع القادم.

وتشهد في هذه الأثناء مناطق جنوب المملكة السعودية شرورة ونجران امطاراً غزيرة نتيجة التأثيرات المباشرة لمنخفض المونسون القادم من الهند الأسبوع الماضي والذي تركز على سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي قبل أن يبدأ في التمدد والاتجاه نحو شرورة ونجران ومن المتوقع أن يتجه نحو اليمن عبر محافظة الجوف.

ومن المتوقع أيضاً هبوب رياح شديدة السرعة تعمل على اضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والشريط الساحلي الشرقي والجنوبي ومدخل باب المندب.

من ناحية أخرى، توقع مركز الأرصاد الجوية هبوب رياح هابطة شديدة السرعة تعمل على إثارة الأتربة والرمال على صحارى محافظتي مأرب، الجوف وكذا السهول الساحلية.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من جريان السيول في الشعاب والوديان ومن الانهيارات الطينية والصخرية والعواصف الرعدية ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنعطفات الجبلية أثناء وبعد هطول الأمطار.

ونبه مرتادي البحر والصيادين في أرخبيل سقطرى، خليج عدن والشريط الساحلي الشرقي والجنوبي ومدخل باب المندب، من الرياح الشديدة واضطراب البحر.

وحذر كذلك سائقي المركبات في المناطق الصحراوية من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة للرياح الهابطة من السحب الرعدية الممطرة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في الجوف : 17.8 ملم، حوف-المهرة : 8.3، صعدة : 6.9، مطار صنعاء : 4.2، المحويت : 1.6، حدة : 0.2، المعافر- تعز : 0.1، كما هطلت أمطار غزيرة على محافظات مأرب، الجوف وصعدة، خارج نطاق محطات الرصد.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

انتظره الجميع.. تحديث جديد لـ”واتساب” يوفر خيارات متعددة لتنسيق النصوص

كشفت تقارير صحفية عالمية أن تطبيق التراسل الفوري المشفر “واتساب” حصل على تحديث جديد، يوفر …

%d