أخبار عاجلة

الأرصاد يحذر الجميع : أمطار غزيرة وسيول جارفة مصحوبة بعواصف رعدية تجتاح أنحاء المحافظات اليمنية خلال ساعات قليلة من الآن (لا تغادروا منازلكم) 

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، اليوم السبت 16 يوليو/تموز 2022، استمرار حالة عدم الاستقرار خلال النصف الثاني من شهر يوليو الجاري، وهطول أمطار أكثر غزارة على معظم المحافظات اليمنية خلال الأيام القادمة حتى نهاية الشهر الجاري.

وأوضح المركز في بلاغ التنبؤات العددية للنموذج المحلي YMS/WRF، إن التوقعات تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار خلال الأيام القادمة ابتداء من اليوم وحتى نهاية شهر يوليو الجاري.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تغطي الأمطار أجزاء واسعة من البلاد، تكون أكثر غزارة قد تصل إلى 300 ملم على المرتفعات الغربية والجنوبية من صعدة حتى لحج جنوباً مع نهاية الشهر، ومتفاوتة الشدة على الهضاب والصحاري لمحافظات المهرة، حضرموت، شبوة، الجوف ومارب، والسواحل الشرقية.

وتوقع المركز أن تشهد الساعات الـ 24 المقبلة هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية وخاصة على أجزاء من محافظات؛ تعز، اب، الضالع، ذمار، صنعاء والمحويت وتمتد الى أجزاء من هضاب محافظات؛ المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء وأبين.

ولفت المركز إلى أنه يتوقع أمطاراً خفيفة على أجزاء من السواحل الغربية والجنوبية والشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها، ورياحاً شديدة السرعة تعمل على اضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والشريط الساحلي الشرقي والجنوبي ومدخل باب المندب تتراوح ما بين 25 إلى 45 عقدة.

وأوصى المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بعدم التواجد في الشعاب والوديان وممرات السيول ومن العواصف الرعدية.

وحذر المركز سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية أثناء وبعد هطول الأمطار، منبهاً مرتادي البحر والصيادين في؛ أرخبيل سقطرى، خليج عدن والشريط الساحلي الشرقي والجنوبي ومدخل باب المندب من الرياح الشديدة واضطراب البحر.

وهطلت أمطار غزيرة إلى متوسطة خلال النصف الأول من الشهر على معظم المحافظات تحت تأثير منخفض جوي؛ فيما شهدت العديد من المحافظات اليمنية، خلال اليومين الماضين، أمطار غزيرة سالت على إثرها السيول والأودية، وتسببت بعضها بتضرر عشرات المنازل ومخيمات النازحين لا سيما في مأرب شرقي البلاد.

الأرصاد يحذر الجميع : أمطار غزيرة وسيول جارفة مصحوبة بعواصف رعدية تجتاح أنحاء المحافظات اليمنية خلال ساعات قليلة من الآن (لا تغادروا منازلكم) 

المصدر: الميدان اليمني

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

انباء عن انفجارات متتالية هزت السعودية واستعراض عسكري غير مسبوق لقوات صنعاء

انفجارات متتالية تهز السعودية واستعراض عسكري غير مسبوق لقوات صنعاء نشر حساب “طقس العرب – …

%d مدونون معجبون بهذه: