أخبار عاجلة

عاجل : قائمة الدول العربية التي أعلنت رسميا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك

أعلنت اليمن والسعودية ومصر و قطر موعد أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 2022 .

وأعلنت دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية أن يوم غدٍ الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، لتعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الاثنين الموافق الثاني من مايو 2022م، هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

من جانبها أعلنت محكمة استئناف في عدن تعذر رؤية الهلال مغرب اليوم السبت ٢٩ رمضان، وسيكون غدا متمما لشهر رمضان ويوم الاثنين اول ايام عيد الفطر ١ شوال ١٤٤٣.

واوضح محضر تحرى رؤية هلال شهر شوال ان لجنة تحري رؤية الهلال انتقلت الى منطقة راس عمران في البريقة برئاسة الفلكي سالم الجعيدي للمراقبة والتحري وثبت عدم رؤية الهلال من قبل رئيس اللجنة والأعضاء.

السعودية

وفي السعودية، أعلن الديوان الملكي نقلا عن المحكمة العليا أن يوم غدٍ الأحد هو المكمل لشهر رمضان ويوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

وكانت المحكمة العليا دعت أمس الأول (الخميس) “عموم المسلمين في جميع إنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان”، على ما نقلت وكالة “واس” الرسمية.

ودعت المحكمة من يرى الهلال سواء بالمناظير أو العين المجردة إلى إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته.

قطر

أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر أن يوم الأحد 1 مايو هو المكمل لشهر رمضان.

وأضافت أن يوم الاثنين الموافق 02 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن الديوان الأميري أنه بمناسبة عيد الفطر المبارك فإن العطلة ستبدأ بالنسبة للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة يوم الأحد الموافق 1 مايو 2022 وتنتهي يوم الاثنين الموافق 9 مايو 2022، على أن يباشر الموظفون أعمالهم يوم الثلاثاء الموافق 10 مايو 2022.

كما أفاد الديوان بأن عطلة مصرف قطر المركزي والبنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة المصرف وهيئة قطر للأسواق المالية يحددها محافظ مصرف قطر المركزي.

مصر

من جانبها أعلنت “دار الإفتاء” المصرية أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الاثنين الموافق 2 مايو، هو أول أيام شهر شوال (عيد الفطر).

وفي بيان لها، قالت “دار الإفتاء”: “استطلعت دار الإفتاءِ المصرية هلال شهر شوال لعام 1443 هجري بعد غروب شمس اليوم السبت، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية”.

وأضاف البيان: “وقد تحقق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1443 هجري”.

وأكمل بيان “الإفتاء”: “على ذلك، تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الأحد الموافق الأول من شهر مايو لعام 2022 هو المتمم لشهر رمضان لعام 1443 هجري، وأن يوم الإثنين الموافق 2  مايو هو أول أيام شهر شوال لعام 1443 هجري”.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

الصين تفاجى الجميع وتحدد موقفها من قرار صنعاء ’’إغلاق باب المندب’’ امام اسرائيل وهذا ما أعلنته اليوم.. تفاصيل

أبدت الصين ، السبت ، تأييدها اغلاق باب المندب بوجه الاحتلال الإسرائيلي وامريكا، واعتبرت صفحة …

%d