أخبار عاجلة

ورد الآن : مغادرة أعضاء مجلس القيادة الرئاسي أراضي المملكة إلى العاصمة عدن 

كشفت مصادر دبلوماسية يمنية في العاصمة السعودية الرياض بأن مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي سيغادر أراضي المملكة خلال الساعات القادمة.

وبينت المصادر بأن الترتيبات جارية الآن لنقل مجلس القيادة صوب العاصمة المؤقتة عدن كمقر لإقامته وإدارة شؤون البلاد.

ولفتت المصادر بأن هناك أنباء عن مغادرة مجلس القيادة خلال الساعات القادمة للعاصمة السعودية الرياض وأن طائرة خاصة ستقوم بنقل مجلس القيادة ورئيس الحكومة وعدد من المسؤولين .

يشار إلى أن هادي أعلن فجر اليوم الخميس عن استقالته واقالة نائبه علي محسن الأحمر من منصبه، ونقل صلاحياته الى مجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور رشاد العليمي وعضوية  سلطان علي العرادة و طارق محمد صالح وعبد الرحمن أبو زرعة وعبدالله العليمي باوزير وعثمان حسين مجلي وعيدروس قاسم الزبيدي وفرج سالمين البحسني .

و أن يكون كل عضو في مجلس القيادة الرئاسي بدرجة نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وكانت مصادر دبلوماسية يمنية في الرياض أكدت بأن السعودية والإمارات تقاسمتا الرئاسة اليمنية بينهما وعينت الموالين لها ضمن مجلس القيادة الرئاسي المعلن عنه فجر الخميس .

ولفت المصادر إلى أن الإعلان الرئاسي الذي تلاه وزير الإعلام معمر الإرياني نيابة عن الرئيس الأسبق عبدربه منصور هادي كان عقب ضغوط كبيرة وتهديدات لهادي من قبل السعودية وصلت حد التصفية الجسدية إذا لم يخضع لرغبة التحالف السعودي الإماراتي .

وبينت المصادر بأن إعلان مجلس القيادة الرئاسي لم يكن مستندا لأي مصوغات دستورية فهادي كان منتخبا كرئيسا توافقيا للشعب اليمني في انتخابات العام 2012م التي شهدتها البلاد .

وقالت المصادر بأن السعودية والإمارات تعمدتا سحب الشرعية الدستورية للشعب اليمني مفضلة لبس عباءة الشرعية عبر مكونات أنتجتها حرب السنوات السبع التي شنها التحالف بقيادة السعودية على اليمن بحجة إعادة الشرعية والحكومة المعترف بها للبلاد وإزاحة الانقلاب الحوثي .

وفي السياق، كشف سفير الحكومة الشرعية في بريطانيا، ياسين سعيد نعمان، دور الحوثيين في اقالة عبد ربه منصور هادي من منصبه.

واوضح نعمان في منشور له على صفحته في فيسبوك ان إزاحة هادي ونائبه الأحمر جاء نتيجة ضغوط الحوثيين واشتراطهم على السعودية إزاحة هادي من المشهد كبادرة للدخول في سلام.

يشار الى ان السعودية أجبرت، الرئيس عبد ربه منصور هادي على اقالة نائبه علي محسن الأحمر من منصبه، وتقديم استقالته هو ايضا منصبه ونقل كافة صلاحياته الى مجلس رئاسي برئاسة رشاد العليمي.

واعتبر محللون سياسيون بأن السعودية تعمدت بشكل واضح التراجع خلف ستار مجلس القيادة السياسية في محاولة فاضحة منها للخروج بما ء الوجه عقب تعرضها لهزائم كبيرة وواضحة أمام مقاتلي الحوثي على مدار السبع السنوات السابقة من الحرب التي دمرت اليمن وبناه التحتية وأعادته عشرات السنوات إلى الوراء .

وأضافوا بأن السعودية بهذا التشكيل المتعمد فضحت عن نواياها الحقيقية والتي لا تكشف رغبتها بالسير باليمن نحو السلام بالقدر الذي تسعى من خلاله إلى الدفع باليمن نحو مزيدا من الصراعات العسكرية المسلحة باعتبار أن هذا التشكيل يمثل مجلس حرب وليس مجلسا رئاسيا .

من جهة ثانية أفادت مصادر مطلعة بأن هادي تقدم بطلبا للرياض يفصح فيه عن رغبته الشخصية في مغادرة أراضي المملكة والتوجه للإقامة في العاصمة البريطانية لندن وأنه ارسل طلبا بذلك الى سفارة بريطانيا بالعاصمة السعودية للموافقة على منحه تأشيرة إقامة .

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

الصين تفاجى الجميع وتحدد موقفها من قرار صنعاء ’’إغلاق باب المندب’’ امام اسرائيل وهذا ما أعلنته اليوم.. تفاصيل

أبدت الصين ، السبت ، تأييدها اغلاق باب المندب بوجه الاحتلال الإسرائيلي وامريكا، واعتبرت صفحة …

%d