أخبار عاجلة

السعودية ترفض الإفراج عن مليار دولار من عائدات النفط والغاز اليمني في البنك الأهلي السعودي

كشف مصدران مسؤولان في الحكومة اليمنية أحدهما في وزارة المالية والآخر في وزارة النفط والمعادن، أن المملكة العربية السعودية رفضت الإفراج عن مليار دولار من عائدات النفط والغاز اليمني التي تم توريدها إلى البنك الأهلي السعودي خلال الأعوام الماضية.

وقال المصدر المسؤول في وزارة المالية اليمنية، إن الرياض قيدت السحب من الأرصدة والحسابات البنكية التي تملكها الحكومة اليمنية في البنك الأهلي السعودي بتوجيهات من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تأخر الوديعة الدولارية المقدرة بنحو 3 مليار دولار التي تعهدت بها المملكة مناصفة مع الإمارات العربية المتحدة مطلع أبريل الجاري لأسباب غير مفهومة رغم عودة رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي إلى عدن نهاية الأسبوع الماضي.

في السياق أشار مصدر مسؤول في وزارة النفط اليمنية إلى أن إجمالي ما كان يتم صرفه خلال العامين الماضيين للحكومة اليمنية من عائدات النفط هو 20% فقط؛ بينما تحفظت السلطات السعودية على 80% من عائدات النفط اليمني ولم تصرف منها دولارا واحدا لأسباب مبهمة وغير واضحة.

وكشف المصدر، أن نحو نصف مليار دولار من عائدات النفط الذي تم تصديره من شبوة تم ايداع نسبة كبيرة منها في حسابات خاصة في البنك الأهلي السعودي والجزء الآخر في حسابات مسؤولين في الحكومة بدلا من البنك المركزي في عدن في ظل انهيار العملة وارتفاع الأسعار.

إلى ذلك اعتبر مراقبون أن ما يجري يعد كارثة بكل المقاييس، وأن السعودية تقوم بالاستيلاء على عائدات النفط والغاز اليمني وتنهب أموال الشعب في وقت تدعي أنها تحارب الفاسدين السعوديين بكل قوة.

وأضاف المراقبون أن ما يجري جريمة كبرى فالناس تفتقد لأبسط مقومات الحياة وقيادة المملكة ومسؤولين في الحكومة يتلاعبون بأموال الشعب اليمني ويبددونها بكل برود وعلى مرأى ومسمع الجميع، حسب تعبيرهم.

ودعا المراقبون المملكة العربية السعودية إلى سرعة الإفراج عن إيرادات النفط والغاز اليمني المحتجزة في البنك الأهلي السعودي وإنهاء هذا الوضع القائم والفساد الذي يزيد واقع الانهيار في البلاد.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تعهدت مطلع أبريل الجاري بتقديم 3 مليار دولار مناصفة مع الإمارات كوديعة للبنك المركزي في عدن لإنقاذ الريال اليمني ودعم الاقتصادي الوطني من الانهيار؛ إلا أنها لم تفي بوعدها حتى اللحظة، الأمر الذي تسبب بانتكاسة كبيرة للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية في عدن بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحادة التي تشهدها البلاد منذ اندلاع الحرب عام 2015.

المصدر: الميدان اليمني

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

شاهد : أميرة سعودية من الأسرة الحاكمة تفاجئ الجميع بشأن تغيير قوانين حظر الكحول بالمملكة ( فيديو )

أوضحت مساعد وزير السياحة الأميرة هيفاء بنت محمد ، أن المملكة لن تغير القوانين التي …

%d مدونون معجبون بهذه: