أخبار عاجلة

عاجل : حكومة صنعاء تعلن رسمياً عن مبادرة جديدة لوقف الهجمات الصاروخية على السعودية وإنهاء الحرب في كافة الجبهات (نص المبادرة) 

اطلق رئيس المجلس السياسي الأعلى في حكومة الحوثيين بصنعاء مهدي المشاط مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية على الأراضي السعودية والإماراتية.

وأعلن المشاط استعدادهم تعليق كافة الضربات الصاروخية والطيران المسير والأعمال العسكرية باتجاه السعودية برا وبحرا وجوا لمدة 3 أيام.

وأكد المشاط استعدادهم تحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي.

كما أعلن المشاط  وقف المواجهات الهجومية في عموم الجبهات الميدانية لمدة 3 أيام ، لافتاً إلى استعداد حكومة صنعاء لتحويل وقف المواجهات إلى التزام نهائي إذا أعلنت السعودية سحب جميع القوات الخارجية من أراضينا ومياهنا ووقف دعم قواتها المحلية في اليمن.

وأكد أن تعليق العمليات الهجومية يشمل جبهة مارب ونعيد ما تضمنته مبادرة زعيم جماعة الحوثي بخصوص مأرب وانتظار الرد عليها بالإيجاب.

وأوضح المشاط استعداد حكومة صنعاء للإفراج عن أسرى التحالف كافة بمن فيهم شقيق الرئيس عبدربه هادي وأسرى الجيش الوطني ومن الجنسيات الأخرى مقابل الإفراج الكامل عن جميع أسرى الحوثيين.

ودعا رئيس المجلس السياسي الأعلى المبعوث الأممي إلى ترتيب الإجراءات وتيسير تبادل الكشوفات والاتفاقات التنفيذية دفعة كاملة أو على دفعات.

وفي السياق، طالب التحالف العربي، منذ قليل، المدنيين بالابتعاد عن محيط ميناء الصليف، تمهيدا لشن غارات جوية عنيفة على ميناء الحديدة والصليف ومطار صنعاء.

وأعلن التحالف انتهاء المهلة المحددة لإخراج الأسلحة من ميناءي ‎الحديدة والصليف و‎مطار صنعاء.

وقالت وسائل إعلام سعودية ان التحالف بدأ تنفيذ عمليات جوية في الحديدة.

وأكدت مصادر يمنية دخول سرب من مقاتلات التحالف الأجواء اليمنية، بعد إعلان التحالف انتهاء مهلة إخراج الأسلحة حسب قوله من مطار صنعاء الدولي ومينائي الحديدة والصليف.

واتهم الحوثيين التحالف بقيادة السعودية بالتسبب في أزمة المشتقات النفطية التي تعاني منها مناطق سيطرة الحوثيين وأن ” ذلك يأتي في إطار الحرب الاقتصادية الممنهجة المفروضة على الشعب اليمني التي يقودها التحالف. وأن إجراءات السعودية تستهدف سحق العملة الوطنية، وفرض السوق السوداء بالشكل الذي يدمّر الاقتصاد الوطني، ويلحق بالشعب الأضرار الفادحة.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

تحذير هام وعاجل.. مراسل الجزيرة يحذر من خطر كبير على اليمنيين المستخدمين لتطبيق واتساب ويوجه نصيحة عاجلة

حذر مراسل قناة الجزيرة الصحفي سمير النمري، من خطر كبير على المستخدمين في اليمن لتطبيق …

%d