أخبار عاجلة

شاهد : المواطنين السعوديين يحبسون انفاسهم عقب رصد ظاهرة فلكية مرعبة نادرة الحدوث في السعودية (فيديو) 

علقت الأرصاد الجوية في السعودية على مقطع فيديو يرصد ظاهرة مخيفة نادرة الحدوث في المملكة وأثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، إن “ما تم توثيقه في حائل ظاهرة جوية نادرة الحدوث، وتكون مصاحبة للعواصف الرعدية الشديدة التي قد تتجاوز فيها سرعة الرياح 60 كلم/ساعة، ويطلق عليها في علم الأرصاد الإعصار القمعي“.

وأضاف القحطاني في تصريحات لصحيفة “عكاظ” أن هذه الأعاصير القمعية تتشكل “خلال حالات عدم الاستقرار القوية، وتتطلب وجود تيارات رفع نشطة ووجود اختلاف في سرعة وحركة الرياح في طبقات الجو العامودية”.

ولفت إلى أن هذه الظاهرة تحدث عادة على اليابسة، أما مثيلتها التي تحدث في البحر تسمى “الشاهقة المائية”.

وأوضح أن “الإعصار القمعي هو عبارة عن عاصفة هوائية شديدة الاضطراب دوارة تتكون في العواصف الرعدية القوية ذات الخلايا الفائقة، ويكون دوران الإعصار عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ومع عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي”.

وتداول ناشطون سعوديون على مواقع التواصل خلال الأيام الماضية مقطع فيديو وثق إعصارا قمعيا عملاق أسفل إحدى السحب الركامية الرعدية القوية، في منطقة الشفيق شمال شرقي منطقة حائل.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الفلكي اليمني احمد الجوبي يحذر بشدة من موجة صقيع مفاجئة تشهدها اليمن اليوم ويحدد موعد وقوف الشمس ومرساها

تشهد اليمن كتلة هوائية باردة تضرب اجواء البلاد بسبب المرتفع الجوي القادم الينا من الشمال …

%d