أخبار عاجلة

العاصفة “شاهين” تتحول إلى إعصار مدمر وتزحف نحو سلطنة عمان والسعودية

العاصفة “شاهين” تتحول إلى إعصار مدمر وتزحف نحو سلطنة عمان والسعودية

 

أصدرت هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان، اليوم الجمعة، بيانًا كشفت فيه مستجدات العاصفة المدارية “شاهين” والتي من المتوقع أن تتحور إلى إعصار يضرب سواحل السلطنة ودول الخليج، خلال الساعات القادمة

وذكرت الهيئة أن العاصفة المدارية “شاهين” تتمركز حاليًا شمال شرق بحر العرب وتتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، ويبعد مركزها بحوالي حوالي 650 كم عن محافظة مسقط، مشيرة أن سرعة الرياح حول المركز تقدر بـ 34 إلى 63 عقدة (62- 116 كم / ساعة).

 

وأضافت الهيئة أنه من المحتمل تتطور العاصفة المدارية الى إعصار مداري من الدرجة الأولى، خلال الـ24 ساعة القادمة، واستمرار تحركها باتجاه سواحل السلطنة الممتدة من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة.

 

وأوضحت الهيئة أن تأثير الحالة المدارية سيكون على سواحل الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية، ومعظم سواحل السلطنة على بحر عمان، حيث من المحتمل عبور الحالة المدارية شاهين، مساء الأحد القادم .

وأفادت هيئة الطيران المدني بأن التأثيرات المباشرة للعاصفة شاهين، تبدأ من صباح نفس اليوم برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدًا تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية، إضافة إلى ارتفاع موج البحر.

وتشير التوقعات أنه البحر يتحول تدريجيًا، ابتداءً من مساء غد السبت، إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويتراوح أقصى ارتفاع له من 8-12 مترًا مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة.

ودعت هيئة الطيران المدني جميع المواطنين والمقيمين بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما أهابت بالجميع بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

ومن جانبها أشارت تحديثات البحرية الأمريكية، إلى زيادة سرعة الدوران المركزي للعاصفة المدارية “شاهين” إلى 50 عقدة وضغط سطحي يبلغ 988 مليبار، مع استمرار حالة التعمق.

وكان موقع “طقس العرب” توقع أن تتحرك العاصفة بعد عمان لتضرب مناطق واسعة في الإمارات بأمطار رعدية غزيرة ورياح عاصفة، لتتابع العاصفة مسيرها نحو شرق السعودية والربع الخالي.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

فرصتك اليوم أكبر للفوز بجائزة السعيدة.. جواب سؤال طائر السعيدة الحلقة (21) مع رابط الاشتراك 2024

يدور سؤال المسابقة في برنامج السعيدة الحلقة ، 21 رمضان 1445هـ حول أحد أبرز علماء …

%d