أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / وزارة الصحة بصنعاء تمنع دخول  عشرة أصناف دوائية الى الأراضي اليمنية وتعلن عن إنشاء 20 مصنع دوائي في اليمن 

وزارة الصحة بصنعاء تمنع دخول  عشرة أصناف دوائية الى الأراضي اليمنية وتعلن عن إنشاء 20 مصنع دوائي في اليمن 

أقرت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الحوثيين بصنعاء بمنع استيراد عشرة أصناف علمية دوائية بعد إنتاجها محلياً، مبينة أن المصانع الدوائية المحلية في اليمن تنتج اكثر 1550صنف دوائي من أصل ثلاثة آلاف و500 صنف دوائي يتم تداولها في البلد، وثمانية آلاف صنف مسجلة بهيئة الأدوية.

وأشار طه المتوكل الذي يشغل منصب وزير الصحة في حكومة صنعاء إلى أن اليمن يمتلك حالياً 37 مصنع دوائي محلي منها 17 مصنع  تشتغل الآن بكامل طاقتها وخطوطها الانتاجية و20 مصنع لا تزال قيد الإنشاء وسيتم افتتاحها قريباً في إطار مساعي وزارة الصحة لتحقيق الأمن الدوائي في البلاد وصولا إلى الاكتفاء الذاتي .

وقال المتوكل إن ما ينتج محلياً من الاصناف الدوائية يغطي من الاحتياج من ” 10 إلى 15 بالمائة ونطمح للوصول إلى 50 في المائة خلال الفترة القليلة المقبلة، مؤكدا على ضرورة تعزيز الثقة بالمنتج المحلي في إطار التوجه للصناعة المحلية وكسر الاحتكار وتحقيق الأمن الدوائي”.

ولفت إلى أن التحالف أمعن في معاناة الشعب اليمني بمنع دخول 360 من الأدوية التي يحتاج نقلها إلى تبريد،  وإغلاق مطار صنعاء الدولي، ما تسبب في عرقلة وصول الأدوية المهمة في أسرع وقت، خاصة أدوية مرضى الأمراض المزمنة.حد وصف.

وأوضح أن 120 صنفاً دوائياً يحتاجه المصابون بالأمراض المزمنة منع التحالف السعودي من دخولها اليمن، الى جانب منعه 56 شركة عالمية دوائية من دخول منتجاتها إلى اليمن مشيرا إلى أنه تم تحديد 31 يوليو يوماً وطنياً للصيادلة .. مباركا تخرج أول دفعة ماجستير في الصناعة الدوائية في البلاد.

جاء ذلك افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية، الذي تنظمه الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة صنعاء ونقابة الصيادلة اليمنيين والاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية.

ويرى مراقبون أن جماعة الحوثي تعمل على جذب الاستثمارات المتعلقة بالصناعات الدوائية، الى مناطق سيطرتها وتولي هذا المجال الحيوي  اهتمام بالغ كما تحرص على تشجيع رجال المال والاعمال على الاستثمار في قطاع الصناعات الدوائية الوطنية نظرا لدورها في عدم الاقتصاد الوطني ورفد الخزينة العامة للبلاد بعكس حكومة الشرعية التي جعلت هذا القطاع الهام من آخر اهتماماتها بل لا وجود له في برنامجها من الأساس.

شاهد أيضاً

عاجل : جماعة الحوثي تشن هجوم جوي بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على معسكرات السعودية وسقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم ضباط ( اسماء + صور )

عاجل : جماعة الحوثي تشن هجوم جوي بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على معسكرات السعودية وسقوط …

%d مدونون معجبون بهذه: