أخبار عاجلة

خبير فلكي شهير يفاجئ اليمنيين ويكشف عن ظواهر كونية ستظهر في سماء اليمن ويدعو الباحثون إلى ترقب ما سيحدث غدا الساعة 9:42 م؟ 

خبير فلكي شهير يفاجئ اليمنيين ويكشف عن ظواهر كونية ستظهر في سماء اليمن ويدعو الباحثون إلى ترقب ما سيحدث غدا الساعة 9:42 م؟

 

كشف الفلكي عدنان الشوافي، اليوم السبت عن أهم ثلاثة أحداث فلكية يوم غد الأحد 22 أغسطس 2021.

وأوضح الفلكي الشوافي في منشور له على صفحته الرسمية بفيسبوك” إن اول هذه الأحداث هو  ظلال إثنين من اقمار الكوكب العملاق (المشتري) هما يوروبا و جانيميد يعبران قرص الكوكب في نفس الوقت حيث ينضم ظل القمر الاكبر جانميد الى ظل يوروبا حوالي الساعة 9:42م بتوقيت صنعاء (UTC+3).

و يستمر الظل المزدوج للقمرين لحوالي ساعتين حتى الساعة 11:40م بينما يستمر ظل جانيميد بعد ذلك لحوالي الساعة 1:20 بعد منتصف الليل.

الجدير ذكره ياتي هذا مع بلوغ كوكب المشتري التقابل وأقرب مسافة له من الأرض منذ يومين ما يعني أن الحدث يتزامن مع احتفاظ المشترى بسطوع عالي هذه الأيام. ، يستطيع الباحثون و الهواه و عشاق السماء متابعة الحدث بواسطة لتلسكوب.

 

وفي سياق الحديث عن أهم تلك الأحداث الكونية. أكد الفلكي الشوافي ان الحدث الثاني سيكون باكتمال  القمر البدر لشهر محرم 1443 هجرية حوالي الساعة 3:02 م بتوقيت صنعاء (UTC+3). حينها يكون القمر تحت الأفق بالنسبة لليمن و يشرق بعد غروب الشمس بحوالي 16 دقيقة.

 

وكشف الفلكي الشوافي عن الحدث الثالث وهو  إطلاق مسمى القمر الأزرق على القمر البدر لهذا الشهر من قبل العديد من الباحثين و وكالات فضاء باعتباره القمر الثالث عندما يتزامن حدوث أربعة أقمار في فصل من فصول السنة.

كما نشير بأن هذه الظاهرة تحضى برواج إعلامي كبير رغم الجدل والغموض حول موعد هذة الظاهرة لأن لها مفهوم آخر وهو عندما يتزامن قمرين بدر في شهر ميلادي واحد باعتبارها قد حدثت في أكتوبر العام الماضي.

ونوضح سواء كانت بأي من المفهومين فكلاهما يفتقر الغاية العلمية أو الثقاقية أو المرجعية التاريخية كما نوضح بأن هذا المسمى الشائع بكلا المفهومين للقمر الازرق لا علاقة له بلون القمر ، وفق وصفه .

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

قبيل كسوف كلي للشمس.. أول دولة تعلن حالة الطوارئ

أعلنت أول دولة حالة الطوارئ قبل موعد كسوف الشمس تحسبا للحدث المرتقب خلال الايام القادمة. …

%d