أخبار عاجلة

عاجل | أول دولة عربية تدعو رعاياها في أفغانستان للمغادرة فورا وفرنسا تنشر قواتها العسكرية على الأراضي الإماراتية لهذا السبب؟ 

عاجل | أول دولة عربية تدعو رعاياها في أفغانستان للمغادرة فورا وفرنسا تنشر قواتها العسكرية على الأراضي الإماراتية لهذا السبب؟

دعت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الأحد، كافة المواطنين الكويتيين إلى عدم زيارة أفغانستان في الوقت الحالي نتيجة للأوضاع الأمنية الراهنة. موجهة رسالة عاجلة إلى المواطنين الموجودين هناك.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيان لها، إن” وزارة الخارجية أهابت بكافة المواطنين الكويتيين عدم زيارة أفغانستان في الوقت الحالي. نتيجة للأوضاع الأمنية الراهنة وتدعو المواطنين الموجودين هناك لأهمية مغادرتها فورا”.

وأكدت الوزارة، استعدادها لتقديم المساعدة والرد على استفسارات المواطنين الكويتيين على هواتف الطوارئ كأرقام السفارة في أوزبكستان وباكستان.

 

وتدهور الوضع في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة مع هجوم “طالبان” على المدن الكبيرة في البلاد.

وأفادت وسائل إعلام ومصادر، الأحد، بأن طالبان تسيطر على جميع المعابر الحدودية في أفغانستان. وقال المسلحون في وقت لاحق إنهم يتفاوضون مع الحكومة بشأن إمكانية دخول كابول سلميا وإن الحكومة الأفغانية ستكون مسؤولة عن أمن كابل حتى نهاية العملية الانتقالية.

وقال مصدر بالرئاسة الأفغانية، في وقت سابق اليوم، إن الرئيس أشرف غني وافق على الاستقالة في ظل الأوضاع المتأزمة في البلاد، موضحا أن الأنباء عن التوافق بين الأطراف الأفغانية على اختيار وزير الداخلية السابق علي أحمد جلالي لرئاسة حكومة مؤقتة مجرد “شائعة”.

وأكد المصدر في القصر الرئاسي لسبوتنيك: أن “الرئيس أشرف غني وافق على الاستقالة، وقال إنه لا احتمالية لاندلاع القتال في كابل لأن طالبان لا ترغب في عنف عادي”. كما لفت المصدر إلى أن الأزمة الحالية سوف تنتهي خلال يومين أو ثلاثة أيام، مؤكدا أن الرئيس أشرف غني ومستشار الأمن القومي حمد الله محب غادرا البلاد إلى طاجيكستان.

في هذه الأثناء، قال اثنان من كبار قادة “طالبان” الموجودين في كابول، إن مسلحي الحركة سيطروا على القصر الرئاسي في أفغانستان بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

وبحسب وكالة “رويترز” التي أوردت التصريحات، لم يصدر أي تأكيد من الحكومة الأفغانية بشأن مزاعم “طالبان” حتى هذه اللحظة.

كشفت تقارير في وقت سابق عن مغادرة الرئيس للبلاد وبدء تدفق مقاتلي الحركة على العاصمة.

من ناحية أخرى قالت السفارة الأمريكية أن الوضع الأمني يتردى عند مطار كابل. حيث وردت للسفارة تقارير عن حريق في المطار، وأعيرة نارية، حسب وكالة رويترز.

جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، نقل سفارتها إلى مطار كابل في ظل تردّي الأوضاع في العاصمة الأفغانية، داعية رعاياها هناك إلى مغادرة الأراضي فورا.

وحسب بيان لوزارة الخارجية، فإن “فرنسا قامت بنشر تعزيزات عسكرية وعتادا جويا في دولة الإمارات العربية المتحدة لتسهيل إجلاء رعاياها في الساعات القليلة المقبلة إلى أبوظبي”. وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” .

وتبذل حاليا فرنسا كل ما في وسعها لضمان سلامة مواطنيها الذين ما زالوا في أفغانستان.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: “مرور ساعة بساعة، تدهور الوضع مقلق للغاية، “طالبان” على أبواب كابل”.

وقال قصر الإليزيه لـ “وكالة فرانس برس” إن “الأولوية الفورية والمطلقة في الساعات المقبلة هي أمن الفرنسيين الذين تم استدعاؤهم لمغادرة أفغانستان، إضافة إلى أفراد أفغان وفرنسيين”.

وأضاف: “هذه العمليات التي طالت مئات الأشخاص نفذت في الأسابيع الأخيرة وما زالت مستمرة”.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي يفاجئ الجميع بحديثه عن مناورة “اليوم الموعود”: رسالة قوية إلى الولايات المتحدة وبريطانيا بأن اليمن لن يتردد في الدفاع عن نفسه

فاجأ الذكاء الاصطناعي الجميع بحديثه عن مناورة “اليوم الموعود” باعتبارها رسالة قوية إلى الولايات المتحدة …

%d