أخبار عاجلة
رسمياً .. الحوثيون يكشفون لوكالة سبوتنيك الروسية أهداف وأسباب زيارة الوفد العماني إلى صنعاء (تفاصيل)

عاجل | البنك المركزي في العاصمة يفاجئ الجميع ويعلن رسمياً وقف كافة التحويلات المالية والمصرفية 

عاجل | البنك المركزي في العاصمة يفاجئ الجميع ويعلن رسمياً وقف كافة التحويلات المالية والمصرفية

 

أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، إيقاف كافة شبكات التحويلات المالية والمصرفية. في سبيل الحد من تدهور قيمة العملة المحلية.

وقال صبحي باغفار ناطق الجمعية في العاصمة عدن. أن البنك المركزي أصدر تعميم بمنع كافة عمليات القيود البسيطة بين الصرافين.  وإغلاق الشبكات والإطلاع من الهوست ” HOST”.

وأشار التعميم إلى ضرورة إلتزام منشآت الصرافة بتنظيم عمليات المصارفة والبيع والشراء بالعملات. والزامها بعدم الإحتفاظ بمراكز عملات أجنبية طويلة. وضرورة تصريفها اولا بأول، وبيع اي فائض من العملات الأجنبية بشكل يومي، على ان يكون صباح اليوم التالي اخر موعد لتصريفها.

كما دعا تعميم البنك المركزي، كافة منشآت الصرافة بالالتزام بالسعر الحقيقي السائد في السوق، وتجنب اي عمليات مضاربة او خلق طلب وهمي غير حقيقي في السوق.

من ناحية أخرى، انتقد خبراء ومحللون اقتصاديون الحكومة الشرعية ومحافظ البنك المركزي على خلفية قيام مركزي عدن. بضخ كمية هائلة من الطبعة الجديدة من العملة القديمة فئة الف ريال دون غطاء من النقد الأجنبي .

وحذر الخبراء من الخطوة الانتحارية التي أقدمت عليها الحكومة طباعة ٤٠٠ مليار ريال فئة ١٠٠٠ ريال(قديم). لتغرق الأسواق المحلية بها ليتساوى الانهيار في الشمال والجنوب.

وأشاروا إلى إن الحكومة  تهدف الى تدهور الصرف بمناطق سيطرة الحوثيين ليتساوى سعر الصرف ١٥٠٠ ريال للدولار و ٣٠٠ ريال للسعودي. فيما كان الوضع بمناطق الحوثي افضل والعملة مستقرة.

وقال الخبير الاقتصاد ماجد الداعري:كيف عرف الحوثيون بأدق تفاصيل العملة النقدية الكارثية الجديدة المقرطسة لمركزي الشرعية بالحجم الكبير قبل تداولها. وإجمالي الدفعة ومتى والى أين وصلت وخزنت ومتى ستضخ إلى سوق التداول؟

الخبراء وصفوا الخطوة بالمغامرة الانتحارية غير المحسوبة العواقب التي تهدف لاغراق الجميع في هاوية انهيار مصرفي شامل على الأبواب.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

شركة سعودية تقدم وظائف جديدة في عدة مدن.. الفرص المتاحة ورابط التقديم

شركة سعودية تقدم وظائف جديدة في عدة مدن.. الفرص المتاحة ورابط التقديم، حيث تعلن شركة …

%d