أخبار عاجلة

كما ورد | التحالف ينقلب على الشرعية في مأرب ويضع شرط جديد ومفاجئ مقابل استمرار الغارات الجوية ضد الحوثيين

كما ورد | التحالف ينقلب على الشرعية في مأرب ويكشف عن شرط جديد ومفاجئ بشأن استمرار الغارات الجوية ضد الحوثيين.

 

نفى التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية صحة الأنباء عن وجود قوات إماراتية في جزيرتي سقطرى وميون في اليمن.

وخيّر التحالف العربي الحكومة اليمنية بين استمرار ممارساته أو وقف الدعم الجوي لمعركة مأرب.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” عن مصدر مسؤول في التحالف العربي قوله: “لا صحة للأنباء التي تتحدث عن وجود قوات لدولة الإمارات العربية المتحدة في جزيرتي سقطرى وميون، وأن ما يوجد من تجهيزات في جزيرة ميون هي تحت سيطرة قيادة التحالف”.

وزعم المصدر أن هذه التجهيزات تخدم تمكين قوات الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، والتحالف، من التصدي للحوثيين وتأمين الملاحة البحرية وإسناد قوات الساحل الغربي.

 

وادّعى المصدر إلى أن الجهود الإماراتية مع قوات التحالف تتركز حاليا على التصدي جوا للحوثيين للدفاع عن محافظة مأرب، مشددا على أن “احترام سيادة اليمن ووحدة أراضيه من المبادئ الراسخة والثوابت الأساسية للتحالف”.

 

ويأتي ذلك على خلفية نشر وكالة “أسوشيتد برس” تقريرا أحدث صدى واسعا، وأفاد ببناء قاعدة جوية غامضة في جزيرة ميون يعتقد أنها تنشأ من قبل الإمارات.

 

وكان برلمانيون يمنيون أرسلوا طلبا إلى الحكومة الشرعية بخصوص منشأة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية في مضيق باب المندب الفاصل بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا.

 

وطالب مقدمو الطلبات بشكل محدد توضيحا، ما إذا كانت المنشأة تنتمي حقًا إلى الإمارات العربية المتحدة، بحسب ما ذكرت وكالة “wral”.

 

​وقالت الوكالة إنه بينما لم تعلن أي دولة رسميًا عن نيتها بناء القاعدة، فإن مراقبة تدفقات الشحن أشارت إلى دولة الإمارات.

 

واستنادًا إلى صور الأقمار الصناعية، تشير الوكالة إلى أنه تم بناء مدرج بطول 1850 مترًا في الجزيرة حتى الآن، بالإضافة إلى ثلاثة مصفات للطائرات. وتؤكد الوكالة أن السلطات الإماراتية في أبوظبي، وكذلك سفارة الإمارات في واشنطن، تمتنع عن التعليق على هذه المنشأة.

 

ومنذ انقلاب مليشيات مدعومة من الإمارات في سقطرى منتصف العام الماضي، أغلقت الجزيرة الذهبية من قبل الإمارات ومنعت السلطات المحلية من العودة إليها، واستجلبت الإمارات ومليشياتها خبراء عسكريين وسياح أجانب، دون إذن من الحكومة اليمنية أو تأشيرة دخول؛ حيث أكدت عشرات الصور حقيقة ما يحدث رغم نفي السعودية.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الفلكي اليمني احمد الجوبي يحذر بشدة من موجة صقيع مفاجئة تشهدها اليمن اليوم ويحدد موعد وقوف الشمس ومرساها

تشهد اليمن كتلة هوائية باردة تضرب اجواء البلاد بسبب المرتفع الجوي القادم الينا من الشمال …

%d