أخبار عاجلة

عاجل | جماعة الحوثي تعلن خبراً عاجلاً وتكشف عن كارثة هي الأكبر في العالم ستلحق الضرر باليمن ودول المنطقة بالدرجة الأولى 

كشفت مصادر مطلعة عن اتفاق بين حكومة الحوثيين بصنعاء والأمم المتحدة على الصيانة العاجلة والطارئة والتقييم الشامل لخزان صافر العائم في الحديدة غرب اليمن.

وقالت المصادر إن جماعة الحوثي بصنعاء وافقت على دخول فريق خبراء أممي يرافقه فريق خبراء يمني لصيانة وتقييم خزان صافر العائم في الحديدة”.

 

وأشارت المصادر إلى أن حكومة الحوثيين بصنعاء  منحت فريق الخبراء الأممي تأشيرات للدخول وتنتظر استكمال التجهيزات والمعدات من قبل الأمم المتحدة لدخول فريقها الخاص بصيانة وتقييم خزان صافر.

 

وفي السياق، أكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي،أن الحكومة اليمنية تتعامل مع خزان صافر النفطي باعتباره “تهديدا بالغ الخطورة لليمن والإقليم والملاحة الدولية” وتولي التعامل المسبق والاستجابة مع تداعيات الكارثة البيئية والإنسانية الوشيكة أهمية قصوى. بالتنسيق مع الدول المطلة على البحر الأحمر والبحر المتوسط والهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

 

جاء ذلك عقب تمرين فني مشترك على الاستجابة لحالات الانسكابات النفطية في الشواطئ أجري في مدينة الغردقة المصرية، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة خلال اجتماعه الطارئ لمناقشة الخطر البيئي لخزان صافر، في سبتمبر الماضي، بدعوة من المملكة العربية السعودية.

 

وأوضح الشرجبي، أن أهمية التعامل مع تسرب أو انفجار أو غرق الخزان النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة، تأتي في ظل تزايد خطر انهيار الخزان بسبب التهالك وتوقف الصيانة منذ العام 2015.

وفي وقت سابق، كان وزير خارجية الحوثيين هشام شرف قد  حملّ دول التحالف كامل المسؤولية عن حدوث أي تسرب نفطي من السفينة صافر، أو محاولة استخدام هذا الملف في أي عمل عسكري “عدواني طائش”.

 

وأوضح وزير الخارجية أن ذلك سيؤدي إلى أكبر تسرب نفطي في العالم، وإلى تداعيات بيئية شديدة ستلحق الضرر باليمن ودول المنطقة بالدرجة الأولى.

 

وكان رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام قد دعا مراراً لصيانة ناقلة صافر النفطية قبالة الحُدَيْدَة، وقال إن “قوى العدوان المدعومة أميركياً تتعمد إعاقة ذلك”.

 

من جهته، قال وزير النفط في حكومة صنعاء أحمد دارس، في حينها إن “الوضع ينذر بكارثة إنسانية في حال استمر الحرب والحصار  واحتجاز سفن المشتقات النفطية”.

مضيفاً أن “احتجاز السفن يحمّل اليمن أعباء وغرامات كبيرة تصل من 18 ألف إلى 20 ألف دولار عن كل سفينة في اليوم الواحد”.

وحمّل وزير النفط في حكومة الحوثيين بصنعاء دول التحالف والأمم المتحدة مسؤولية تداعيات الكارثة البيئة والبحرية في حال حدث تسرّب من خزان صافر العائم قبالة الحديدة.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

جرب حظك الآن.. مسابقة الحلم تعلن السحب على 100 ألف دولار بعد أسبوع من الآن.. أرقام الاشتراك المباشرة من اليمن والسعودية ومصر وجميع الدول

ينتظر الملايين فرصة الفوز في مسابقة الحلم التي ستكون الحلقة القادمة لها في 4 ابريل …

%d