أخبار عاجلة

عاجل | الفلكي الشوافي يهنئ الشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر ويعلن رسميا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك

الفلكي الشوافي يهنئ الشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر ويعلن رسميا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك

 

 

أعلن الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، مساء أمس عن توقعاته بشأن بداية يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1442هـ، الموافق 2021م.

 

وتابع قائلاً: “وحكم الرؤية للهلال من مطالع اليمن في ذات الليلة مستحيلة، وهذا ما نؤكده بشهادتنا هذه بالحساب الفلكي”.

 

وأكد الفلكي اليمني أن يوم الأربعاء الموافق 12 مايو متمم لشهر رمضان، ويوم الخميس 13 مايو 2021 غرة شهر شوال المبارك 1442 هجرية.

 

وفي وقت ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال العيد مساء الثلاثاء 11 مايو 2021، أعلن مركز الفلك الدولي في وقت سابق عن توقعاته بشأن موعد عيد الفطر للعام 2021 في معظم الدول الإسلامية.

 

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، في بيان حصل “الميدان اليمني” نسخة منه أن “المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة”.

 

وكشفت جمعية “آفاق” لعلوم الفلك في مدينة الطائف بالسعودية أن الحسابات الفلكية، تشير إلى أن الاقتران المركزي بين الشمس والقمر والأرض سيحدث مساء غد الثلاثاء (29 رمضان 1442 هجري في السعودية)، حسب تقويم “أم القرى” الموافق 11 مايو 2021، عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت السعودية.

 

مؤكدة في بيان، أنه “في يوم غد الثلاثاء، يوم التحري، لن يكون هناك هلال فوق الأفق بعد غروب الشمس، نظرا لغروب القمر قبل غروب الشمس بنحو 12 دقيقة، حسب أفق مكة المكرمة”.

 

ونوهت بأنه “في يوم الأربعاء المقبل ( 30 رمضان 1442 هجري في السعودية)، فإن فترة مكث الهلال بعد غروب الشمس نحو 39 دقيقة، وعمره يقدر حينها بنحو 21 ساعة، وارتفاعه عن الأفق 7.33 درجة، وإضاءة سطحه 0.6% من إضاءة القمر البدر”.

 

لافتة إلى أنها “فترة كافية لمشاهدته بالعين المجردة في حال كانت الأجواء صافية، والأفق الغربي خاليا من السواتر”. وتوقعت أن “تكمل عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، وأن الخميس 13 مايو 2021 هو غرة شهر شوال لهذا العام (1442 هجري)، في معظم الدول الإسلامية، إن لم يكن كلها”.

 

وقالت: إن الجمعية تقوم بتحري الهلال وبتغطية كاملة لمستجدات إعلان دخول عيد الفطر المبارك من يوم غد الثلاثاء على صفحتها الرسمية في “تويتر”، كما جرت العادة السنوية.

 

في السياق، أيد مركز رصد دولي للفلك ما اعلنه فلكي يمني بشأن تحديد اول ايام عيد الفطر المبارك للعام الهجري الجاري 1442 في اليمن ومعظم الدول العربية. مؤكدا استحالة رؤية هلال شوال هذا العام.

 

وأصدر مركز الفلك الدولي إعلانا بشأن تحديد أول ايام عيد الفطر المبارك، تيلسكوبيا “نظرا لاستحالة رؤية الهلال بعد غروب شمس التاسع والعشرين من رمضان الموافق الثلاثاء 11 مايو الجاري”.

 

المركز قال: إن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يوما، وعيد الفطر سيكون يوم الخميس الاول من شوال، الموافق 13 مايو في معظم الدول الإسلامية، بما فيها المملكة العربية السعودية واليمن.

 

وأكد مركز الفلك الدولي ما أعلنه الفلكي اليمني عدنان الشوافي، عن أن “الاربعاء متمم لشهر رمضان وأول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن سيكون الخميس القادم غرة شوال المبارك الموافق 13 مايو الجاري”.

 

وكان الفلكي الشوافي أوضح في منشور على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن “موعد تحري الهلال (يوم الشك) في اليمن سيكون من بعد غروب شمس 29 من شهر رمضان 1442 ه”.

 

وأفاد بأنه “في اليوم نفسه الثلاثاء 11 من مايو 2021، تغرب الشمس على غرب اليمن قبل حدوث الاقتران المركزي (قبل ولادة هلال شوال فلكيا)، كما يغرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس بحوالي 11 دقيقة”.

 

مضيفا: “وحكم الرؤية للهلال من مطالع اليمن في ذات الليلة مستحيلة، ويكون الاربعاء متمم لشهر رمضان ويوم الخميس 13 مايو 2021 غرة شهر شوال المبارك 1442 هجرية”. كما ورد في منشوره

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

قبيل كسوف كلي للشمس.. أول دولة تعلن حالة الطوارئ

أعلنت أول دولة حالة الطوارئ قبل موعد كسوف الشمس تحسبا للحدث المرتقب خلال الايام القادمة. …

%d