أخبار عاجلة
هلال رمضان 2021

عاجل | الإعلان رسمياً عن تعذر رؤية “هلال رمضان” في أربع دول عربية من بينها اليمن ؟

عاجل | الإعلان رسمياً عن تعذر رؤية “هلال رمضان” في أربع دول عربية من بينها اليمن ؟

تعذر رؤية هلال رمضان , مساء اليوم الاحد , في عدد من الدول العربية والإسلامية , ليكون يوم غد الأثنين متمما لشهر شعبان , والثلاثاء اول ايام شهر رمضان .

و تفيد معلومات بتعذر رؤية الهلال في اليمن وفلسطين وسوريا  والعراق .

واعلنت السعودية  رسميا تعذر رؤية هلال شهر رمضان في أول أيام الترائي في مرصدي تمير وحوطة سدير، وذلك بسبب الأحوال الجوية.

 وكشف موقع ” ميدل ايست آي” البريطاني في تقرير تحدث فيه عن المسلمين الذين يعيشون في بريطانيا وكيفية تعاملهم مع رؤية هلال رمضان وتحديد بدء الصيام من عدمه.

وقال التقرير الذي كتبه “عريب الله” الصحفي في الموقع ” عندما أسلمت كارين هول في 2001م، كان التفكير بالقمر آخر ما يخطر في بالها، بعد أن اعتنقت الإسلام في نيجيريا، فكرت في كيفية تعلم الصلاة والالتزام بالمبادئ الأساسية للإسلام، مرت عدة سنوات حتى بدأت المديرة البالغة من العمر 52 عامًا في ملاحظة أن صديقاتها في المملكة المتحدة يحتفلن بنهاية شهر رمضان في أيام مختلفة.

تتذكر هول ، التي عادت إلى المملكة المتحدة منذ ذلك الحين ، “كنت أرى صديقًا يحتفل بالعيد في يوم وآخر في يوم مختلف تمامًا”، لأتابع مسجدي كي أكون في الجانب الآمن.
ومع ذلك ، فإن السؤال عن موعد بدء الصوم والانتهاء منه ، والذي تم إنشاؤه من خلال رؤية الهلال الجديد ، ظهر مرة أخرى عندما قال مدرس القرآن لابنها إنه سيتابع رؤية المغرب للقمر بدلاً من المملكة العربية السعودية، بحسب “ميدل ايست آي”.
وأضاف الموقع بالقول أن هول تساءلت من على حق، حيث خاضت معركة داخلية حقيقية لمعرفة متى من المفترض أن أبدأ الصيام وما إذا كان ينبغي علي متابعة مشاهدة القمر هنا في المملكة المتحدة أو في أي مكان آخر”.

وتطرق التقرير إلى كيفية مشاهدة القمر في السابق، حيث كان المسلمون يتجمعون تقليديًا في منطقة لمشاهدة غروب الشمس في اليوم الـ 29 من الشهر القمري شعبان، ثم ينتظرون لمعرفة ما إذا كان القمر مرئيًا عند النقطة التي غربت فيها الشمس.

وواصل التقرير: بينما تعتمد الدول ذات الأغلبية المسلمة ، مثل مصر وإيران وليبيا والمغرب وعمان وتركيا وتونس ، على مشاهدي القمر المحليين لاكتشاف الهلال الجديد ، ينتظر العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم المملكة العربية السعودية لإعلان رمضان.
ولفت الموقع إلى أنه في السنوات الأخيرة، بدأت بعض الدول والمجتمعات الإسلامية في التشكيك في صحة رؤية السعودية للقمر.

وكانت المحكمة العليا في السعودية قد أصدرت بيانًا الخميس الماضي حثت فيه الجمهور على الإبلاغ عن أي مشاهدة للقمر يوم الاثنين، بسبب “تناقضات في تقويم أم القرى” لشهر شعبان الإسلامي “.

وأوضح التقرير أن مخططات رؤية القمر التي أصدرتها ” هيئة مشاهدة الهلال” في بريطانيا، أن القمر لن يكون مرئيًا في الخليج أو بريطانيا حتى يوم الثلاثاء.

وأشار التقرير إلى أن هناك جيل جديد من المسلمين البريطانيين قبلوا التحدي، منهم عماد أحمد الأكاديمي والباحث المقيم في لندن، الذي يريد إثبات رؤية الهلال في بريطانيا.
ففي تصريح له حول ذلك لـ ” ميدل ايست آي” قال أحمد مؤسس جمعية الهلال الجديد: يمكن أن يكون الجو غائمًا في لندن ، لكن هذا لا يعني أنه غائم في برمنغهام أو اسكتلندا في نفس اليوم، إذا كان لديك مشاهدون في جميع أنحاء البلاد ، فستكون لديك فرصة أفضل لرؤية القمر.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

جائزة خاصة ومفاجئة.. طريقة الاشتراك في سحب “مسابقة الحلم” الخاص برمضان 2024

اعلن مصطفى الاغا عن مفاجأة كبرى لكل متابعيه، بشأن سحب خاص في مسابقة الحلم برمضان، …

%d