أخبار عاجلة
عاجل | وزارة التربية والتعليم بصنعاء تعلن تقديم موعد امتحانات نهاية العام الدراسي2020_2021 ابتداء من هذا التاريخ ؟

وزارة التربية والتعليم تصدر تعميماً هاماً وعاجلا لجميع المدارس الأهلية والحكومية وتحذر كافة الطلاب والطالبات من خطورة إنتشار هذا المرض؟

مجتهد نيوز | متابعات خاصة

كشفت وثيقة صادرة عن مكتب نائب وزير التربية والتعليم في حكومة الحوثيين بصنعاء، عن ظهور بعض الحالات المصابة بمرض الدفتيريا بناء على عرض الإدارة العامة للصحة المدرسية.

وقالت الوثيقة الموجهة لمدراء مكاتب التربية والتعليم في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين ان الحالات المصابة بمرض الدفتيريا تبين انها بسبب عدم أخذ اللقحات”.

واشار المسؤولون في القطاع الصحي الى ان انتشار الدفتريا وعدد من الأوبئة الأخرى جاء بسبب عزوف السكان عن تناول اللقاحات المضادة .

وبحسب منظمة الصحة العالمية فأن مرض الدفتيريا عبارة عن عدوى تسببها بكتيريا الخُنَّاق الوتدية، وعادةً ما تبدأ علامات الدفتيريا وأعراضها بعد يومين إلى خمسة أيام من التعرّض للبكتيريا المسببة لها وتتراوح حدتهما بين خفيفة ووخيمة.

وتشير المنظمة الى ان أعراض المرض تظهر تدريجيًّا وتبدأ بالتهاب في الحلق وحمى، وفي الحالات الوخيمة تُنتج هذه البكتيريا سُمًا يُسمى “ذِيفاناً”، يُحدث لَطْخة سميكة رمادية أو بيضاء اللون في مؤخرة الحلق.

واكدت ان هذه اللطخة يمكن لها أن تسدّ مجرى الهواء وتتسبب بصعوبة في التنفس أو البلع، كما يمكن أن تسبب سُعالًا نُباحيًّا، وتورّم العُنق لأسباب منها تضخّم العقد اللمفية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في يناير عام 2018 ، أن 471 شخصا في اليمن مصابون بداء الدفتيريا منذ بدء ظهور المرض في منتصف أغسطس/آب 2017.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

هذا هو الرقم السري الذي يفتح جميع شبكات “الواي فاي” مجاناً بكل سهولة ويسر ومن دون برامج

من الضروري جدا ان نستخدم هذا في الحلال وننتبه لعدم استخدامه في سرقة الاخرين، وتداول …

%d