أخبار عاجلة

إعلان مفاجئ وبشرى سارة للوافدين في السعودية.. إلغاء نظام الكفالة والإعلان رسميا عن البديل

مجتهد نيوز | متابعات

فجرت وسائل إعلام سعودية، مفاجأة مدوية من العيار الثقيل بشأن إلغاء نظام الكفالة رسميًا في المملكة، والاتجاه لتطبيق نظام جديد بين الوافد وصاحب العمل.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على العديد من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل، وذلك وسط تداول أنباء غير مؤكدة عن اتجاه المملكة لإعلان إلغاء نظام الكفالة.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية ناصر الهزاني، عبر حسابه على تويتر: “إشارة إلى ما تم تداوله حول تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في المملكة، توضح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على العديد من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل، وسوف يعلن عنها حال جهوزيتها”، داعيا الجميع إلى الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

 

وتصدر هاشتاغ ” #إلغاء_نظام الكفالة ” قائمة الوسوم الأكثر تداولا على تويتر في المملكة العربية السعودية بالتزامن مع نشر صحيفة “مال” السعودية، الثلاثاء، أن المملكة تتجه لإلغاء نظام الكفالة.

 

وذكرت صحيفة “مال” نقلا عن مصادر لم تكشف عنها أن “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تتجه للإعلان رسميا الأسبوع المقبل عن إلغاء نظام الكفالة على أن يبدأ التطبيق الفعلي للقرار خلال النصف الأول من عام 2021″، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن “رؤية المملكة 2030”.

وأضافت أنه “كان من المفترض الإعلان الأربعاء عن فحوى مبادرة وزارة الموارد البشرية بتحسين العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل إلا أنه تم التأجيل للأسبوع المقبل، حيث تتم التجهيزات حاليا لذلك ومن بينها دعوة إعلام دولي لحضور مؤتمر صحفي بهذا الشأن”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار ينهي 7 عقود من تطبيق نظام الكفيل بالمملكة”.

ولفتت إلى أنه من المتوقع بحسب المصادر أن “يبدأ التطبيق الفعلي للنظام الجديد خلال النصف الأول من عام 2021”.

وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع “أن يستفيد أكثر من 10 مليون وافد من النظام الجديد”.

وقالت إن المبادرة تأتي ضمن مبادرات أخرى تستهدف جودة الحياة للوافدين من بينها مبادرة تختص بالسكن وأخرى بالترفيه.

وأكدت أنه تتم التجهيزات حاليًا للإعلان عن إلغاء نظام الكفالة من جانب وزارة الموارد البشرية ومن بينها دعوة وسائل إعلام دولية لحضور مؤتمر صحافي بهذا الشأن.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

أفضل من السعودية بمليون مرة.. قطر تستدعي جميع من يجيدون هذه المهن وتعلن عن رواتب مغرية.. رابط التقديم

اعلنت قطر فتح ابوابها لكل من يجيد عدد من المهن مقابل الحصول على رواتب عالية …

%d