أخبار عاجلة

ورد الآن | الأرصاد يحذر المواطنين من الأمطار الغزيرة في الأيام القادمة ويؤكد إنها شديدة الخطورة في هذه المحافظات؟

 مجتهد نيوز | متابعات خاصة 

أطلق المركز الوطني للأرصاد الجوية تحذيرات للمواطنين والجهات المختصة من أن الخطر الأكبر قادم جراء اضطراب الطقس، املا من الجميع اخذ هذه التحذيرات على محمل الجد.

وحذر المركز في نشرته الجوية لليوم الجمعة، من استمرار هطول الأمطار على مختلف محافظات الجمهورية، بمعدل يتراوح بين متوسطة وشديدة الغزارة خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وحذر المركز الوطني للأرصاد، المواطنين من “المرور بمجار سيول الامطار والحواجز والسدود، كما حذر من الانهيارات الصخرية والانزلاقات الطينية وانخفاض الرؤية الأفقية، أثناء وبعد هطول الأمطار”.

 نشرة المركز توقعت “هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الـ 24 ساعة المقبلة، مصحوبة برياح شديدة السرعة أحياناً على سلسلة المرتفعات الجبلية من صعدة شمالاً إلى تعز ولحج جنوباً”

 وقالت: إن “الأمطار ستكون أكثر غزارة على محافظات المحويت، حجة، صعدة، عمران، وتمتد شرقاً إلى أجزاء من الهضاب الداخلية والمناطق الصحراوية لمحافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، مأرب والجوف”.

 مضيفة: “كما تتأثر المناطق الساحلية الغربية وأجزاء متفرقة من السواحل الجنوبية والشرقية والمناطق المحاذية لها بهطول أمطار متفرقة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة”.

وحذر المركز الوطني للارصاد في نشرته الجوية، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها خاصة سائقي المركبات من “خطر التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول”.

 داعيا المواطنين والجهات المعنية إلى “أخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية والطينية والانخفاض الملحوظ في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطرقات والمنعطفات الجبلية”.

وحث على “الاحتماء من العواصف الرعدية وعدم استخدام الأجهزة الكهربائية وأجهزة الاتصالات أثناء نشاط العواصف الرعدية”. منوها بأن بـ “هطول أمطار رعدية خارج نطاق محطات الرصد الجوية”

 وأنذر المركز ربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من “الرياح الشديدة واضطراب البحر وارتفاع الموج في المياه الإقليمية وفي أعالي البحار وحول أرخبيل سقطرى”.

 موضحا أن “بعض محطات الرصد سجلت كميات الأمطار الآتية خلال الساعات الماضية، صنعاء 22.6 ملم ، ذمار 20.0 ملم، مديرية السدة (إب)18.6، ريمة 16.9 ملم ، عمران 10.0 ملم”.

وتابع في بيان أكثر معدلات هطول الامطار على مناطق ومحافظات الجمهورية: “اب10.0 ملم ، حجة 09.0 ملم ، مديرية المعافر (تعز) 03.0 ملم ، المحويت 2.5 ملم، ومديرية صرفيت (المهرة) 01.2 ملم”.

يشار إلى أن الامطار الغزيرة المصحوبة بعواصف ردعدية ورياح شديدة، تتواصل على اليمن منذ اسبوعين، على نحو غير مسبوق، بفعل التغيرات المناخية، مخلفة عشرات القتلى وخسائر مادية بالغة.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d