أخبار عاجلة

مسؤول لبناني سابق: البنوك هرّبت 6 مليارات دولار للخارج في 9 أشهر

مسؤول لبناني سابق: البنوك هرّبت 6 مليارات دولار للخارج في 9 أشهر

مجتهد نيوزـ متابعات

قال مسؤول مالي كبير سابق في لبنان، إن بنوك بلاده ”هرّبت“ ما يقرب من 6 مليارات دولار منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، على الرغم من حجب التحويلات إلى الخارج مع دخول البلاد في أزمة مالية.

وذكر آلان بيفاني، الذي استقال من منصب المدير العام لوزارة المالية اللبنانية قبل أسبوعين، لصحيفة ”فاينانشال تايمز“ البريطانية، أن ”ما بين 5.5 مليار وستة مليارات دولار جرى تهريبها خارج البلاد من قبل مصرفيين (لا يسمحون) للمودع بسحب 100 دولار“.

وأضاف أن ”هذا التقييم من واقع فهمه لبيانات القطاع المصرفي ومشاورات مع سلطة الرقابة المصرفية“.

وكان بيفاني، الذي شغل منصبه الكبير بالوزارة لمدة 20 عاما، ثاني عضو يستقيل من فريق التفاوض اللبناني مع صندوق النقد الدولي.

وحمل بيفاني المصالح الخاصة مسؤولية تقويض خطة الإنقاذ الاقتصادي للحكومة، دون أن يذكر أسماء.

واتهم في المقابلة السياسيين والمصرفيين بمحاولة ”الاستفادة من النظام دون تحمل أدنى خسارة“ بينما يجعلون اللبنانيين يدفعون ثمن الانهيار.

وتعثرت محادثات صندوق النقد التي بدأت في أيار/مايو، بسبب خلاف بين الحكومة والبنك المركزي على حجم الخسائر في النظام المالي وكيفية توزيعها.

وكانت البنوك اللبنانية قد فرضت قيودا صارمة من أواخر 2019، بعد أن أدى انهيار مالي إلى شح في الدولار ودفع الأسعار إلى الارتفاع وأذكى الاضطرابات.

وتعرضت البنوك لانتقادات بسبب تجميد مدخرات الناس بعد استخدام ودائعهم لتمويل الدولة المثقلة بالديون.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من جمعية مصارف لبنان أو وزارة المالية على تصريحات المسؤول السابق، حيث سبق أن قال رئيس الجمعية إن القيود المفروضة تستهدف صيانة ثروة لبنان.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

شاهد.. لماذا اختار السجــ. ــين الخبز بدلا من المفتاح ؟ الأذكياء سيعرفون ذلك

لغرض العصف الذهني والمتعة العقلية يسرنا ان نقدم لكم إجابات الكثير من الأسألة الثقافية المفيدة …

%d