أخبار عاجلة

رحيل أسطورة الموسيقى الإيطالية إنيو موريكوني عن عمر يناهز 91 عاماً

رحيل أسطورة الموسيقى الإيطالية إنيو موريكوني عن عمر يناهز 91 عاماً

مجتهد نيوزـ متابعات

توفي أسطورة الموسيقى الإيطالية، إنيو موريكوني، عن عمر يناهز 91 عامًا، في إحدى عيادات العاصمة الإيطالية روما؛ حيث كان يعالج من كسر بالفخذ أصيب به قبل عدة أيام، بحسب ما أفادت به وكالة ”أنسا“.

وقظ أثارت أنباء وفاة موركوني، موجة من الحزن بين أصدقائه ومحبيه، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث نعى المخرج إدغار رايت، موركونى قائلًا: ”من أين أبدأ يا إينو موركوني؟.. لقد كان بإمكانك تحويل فيلم متوسط إلى فيلم يجب رؤيته، من فيلم جيد إلى فيلم أسطوري.. لقد تركت لنا إرثًا عظيمًا .. ارقد بسلام يا موركوني“.

الجدير بالذكر أن موريكوني ولد في 10 نوفمبر 1928، في روما، وهو موسيقي إيطالي له العديد من الأعمال، خصوصًا في مجال الموسيقى التصويرية، حيث ألف ولحن أكثر من 400 فيلم، بالإضافة إلى أكثر من 100 عمل كلاسيكي.

ودخل موريكوني رسميًا المعهد الموسيقي في عام 1940 في سن 12 عامًا، مسجلًا في برنامج تناغم مدته 4 سنوات، ودرس البوق والتأليف والموسيقى الكورالية، وتعلم حرفته على يد الملحن غوفريدوا بيتراسى، الذي أثر عليه، ومنذ ذلك الحين، خصص موريكوني مقطوعاته الموسيقية لبتراسي.

كما درس في الكونسرفتوار في أكاديمية سانت سيشيليا الوطنية للموسيقى على آلة الترومبيت، كمؤلف ومخرج موسيقى الكورال، وتزوج عام 1956 من ماريا ترافيا.

ومن أشهر أعماله، الألحان والمقاطع الموسيقية التي تميزت بها أفلام المخرج الإيطالي، سيرجيو ليوني، فيما عرف بأفلام: ”سباغيتي وسترن، قبضة مليئة بالدولارات، من أجل المزيد من الدولارات، الطيب والشرس، القبيح، حدث ذات مرة في أمريكا“.

فيما شملت أعمال موريكوني جميع أنواع الأفلام تقريبًا من الرعب إلى الكوميديا، وربما كانت بعض ألحانه أكثر شهرة من الأفلام التي كتب عنها.

وعُرف موريكوني باسم ”المايسترو ”، وفي عام 2007، تلقى جائزة فخرية أكاديمية للمساهمات الرائعة ومتعددة الأوجه له في فن الأفلام الموسيقية.

وقد رشح موريكوني لجوائز الأوسكار 5 مرات ما بين عامي 1979-2001، وفاز بثلاث جوائز جرامي، وجائزتين من جوائز غولدن غلوب، و5 جوائز ”بي أيه أف تى أيه أس“ خلال 1979-1992، و10 جوائز من ديفيد دي دوناتيلو، و11 جائزة من ناسترو دارجينتو، وجائزة الأسد الذهبي الفخرية، وجائزة الموسيقى القطبية في عام 2010.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

شارك واربح مع مايا العبسي.. جواب سؤال المشاهدين الحلقة (13) مع رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024

سؤال المسابقة ، 13 رمضان 1445هـمؤرخاً وأديبا وشاعرا وفيلسوف له العديد من المؤلفات منها كتاب …

%d