أخبار عاجلة

بعد قرار قضائي.. الرئيس التركي يصدر مرسوما بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد

بعد قرار قضائي.. الرئيس التركي يصدر مرسوما بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد

مجتهد نيوزـ متابعات

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بإصدار مرسوما بتحويل ”آيا صوفيا“ إلى مسجد من جديد، وذلك بعد قرار قضائي يسمح بذلك.

وآيا صوفيا هو مبنى يعود للقرن السادس الميلادي كان له شأن كبير في الإمبراطوريتين البيزنطية المسيحية، والعثمانية الإسلامية، حيث كان كاتدرائية في الأولى، ثم حول إلى مسجد في الثانية، قبل أن يصبح متحفا في تركيا الحديثة.

وفي وقت سابق اليوم فتحت أعلى محكمة إدارية في تركيا الجمعة، الطريق أمام تحويل ”آيا صوفيا“ لمسجد، بإبطال وضعها الحالي كمتحف، في تناغم مع مقترح للرئيس أردوغان بهذا الخصوص.

حيث وافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف، وفق ما أوردت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وقال الرئيس التركي في تغريدة على على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أرفقها بنسخة من المرسوم: ”نبارك لكم جامع آياصوفيا“.

فيما يثير تحويل المبنى إلى مسجد غضب القوى الغربية وروسيا، حيث يتهمون الرئيس التركي بمحاولة، التخلص من الإرث العلماني للبلاد، الذي وضع أسسه كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يشعر بالحنين إلى الإمبراطورية العثمانية ويسعى إلى كسب أصوات الناخبين المحافظين وسط أزمة اقتصادية ناجمة عن وباء كوفيد-19، قد عبر مرات عدة عن تأييده فكرة تحويل الموقع إلى مسجد.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

فهد الغنامي: “غرق روبيمار” يقلقون على أسماك البحر الأحمر ولا يقلقون على البشر في غزة من القتل والتجويع والإجرام الصهيوامريكي.. وهذه الحقيقة التي يقلقون منها..!!

يهددونا بغرق البحروهل البحر يغرق؟؟ ✍️ فهد الغنامي الذي يغرق الآن هي السفينة البريطانية وليس …

%d