أخبار عاجلة

بسبب خلافاتها مع تركيا.. فرنسا تنسحب من عملية للأمن البحري لحلف شمال الأطلسي

بسبب خلافاتها مع تركيا.. فرنسا تنسحب من عملية للأمن البحري لحلف شمال الأطلسي

مجتهد نيوزـ متابعات

أعلنت فرنسا مساء اليوم الأربعاء انسحابها مؤقتا من عملية للأمن البحري لحلف شمال الأطلسي في المتوسط بسبب خلافاتها مع تركيا.

حيث قالت وزارة الجيوش الفرنسية في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: ”قررنا سحب وحداتنا مؤقتا من عملية سي غارديان“ بانتظار تصحيح الوضع.

فيما تعيش العلاقات بين فرنسا وتركيا منذ أشهر أجواء توتر شديدة، خصوصا بسبب تبيان المواقف حول النزاع في ليبيا.

سابقاً باريس اتهمت تركيا باستهداف إحدى فرقاطاتها أثناء فحص سفن يشتبه بانتهاكها حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، لكن أنقرة نفت ذلك.

وقالت الوزارة الفرنسية مستهدفة تركيا بالتحديد: ”لا يبدو لنا أمرا سليما الإبقاء على وسائل في عملية يفترض أن يكون من مهامها العديدة السيطرة على الحظر مع حلفاء لا يحترمونه“، في إشارة واضحة إلى تركيا العضو، مع فرنسا، في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

كما تشترط فرنسا تحقيق أربعة مطالب بينها أن ”يؤكد الحلفاء رسميا على تمسكهم والتزامهم باحترام الحظر“ على الأسلحة في ليبيا، كما تريد وضع آلية أكثر دقة لفض النزاعات داخل الحلف الأطلسي.

بينما تنتقد فرنسا بشدة التدخل العسكري التركي في ليبيا لدعم حكومة الوفاق في طرابلس، التي استفادت من هذا الدعم.

وقد حمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا في تصريحات يوم الإثنين الماضي ”مسؤولية تاريخية وجنائية“ في الصراع الليبي كدولة ”تدعي أنها عضو في الناتو“.

ورد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أمس الثلاثاء بإدانة نهج فرنسا ”المدمر“ تجاه ليبيا واتهمها بالسعي إلى تعزيز الوجود الروسي في هذا البلد الذي تمزقه حرب أهلية منذ 2011.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

حلقة مميزة وجوائز مضاعفة.. حل سؤال اليوم 25 مع رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024

نقدم لكم رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024، مع جواب سؤال المشاهدين الليلة 25 …

%d