أخبار عاجلة

فتح حوار بين أمريكا والاتحاد الأوروبي لتجاوز خلافاتهما حول الصين

فتح حوار بين أمريكا والاتحاد الأوروبي لتجاوز خلافاتهما حول الصين

مجتهد نيوزـ متابعات

تتجه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى بدء حوار يرمي إلى تجاوز خلافاتهما حول الصين، وتأمل واشنطن أن يكون ”حافزا“ لاتخاذ تدابير ضد الـ“تهديد“ الصيني.

حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس، قبوله المقترح الذي طرحه نظيره الأوروبي جوزيب بوريل الأسبوع الماضي؛ لإطلاق ”حوار ثنائي حول الصين“ في أعقاب اجتماع أمريكي أوروبي لم يفضِ إلى رؤية مشتركة.

كما حضّ بومبيو أوروبا بشكل علني في الأيام الأخيرة على رفع نبرتها تجاه بكين، وأن تختار بوضوح ”الحرية“ بدل ”الطغيان“، الذي تريد أن تفرضه عليها تلك الدولة ”المارقة“. ‎

وقال بومبيو، خلال مداخلة عبر الإنترنت في مؤتمر افتراضي: ”آمل أن أتمكن من الذهاب إلى أوروبا في غضون بضعة أسابيع لإطلاق هذا الحوار“.

وبحسب قوله، ستسمح هذه ”الآلية الجديدة“ بـ“مناقشة مخاوفنا حول موضوع التهديد الذي تمثله الصين على الغرب وقيمنا الديمقراطية المشتركة“.

وأضاف بومبيو: ”نرغب ألا يكون هذا الحوار تبديدا للطاقة دون قرارات، بل أن يكون على العكس حافزا لاتخاذ إجراءات تفضي إلى مقترحات تدابير يمكن أن نتخذها معا“.

فيما يسود التوتر الشديد العلاقة بين الولايات المتحدة والصين على خلفية الحرب التجارية، وتفاقم مع الانتشار العالمي لفيروس كورونا المستجد الذي حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين المسؤولية عنه.

ومنذُ ذلك الحين، يتواصل التصعيد بين البلدين، وتعزز بسبب رغبة الصين في وضع يدها على أمن هونغ كونغ، وهو أمر تدينه واشنطن وتعتبره تهديدا لاستقلالية المستعمرة البريطانية السابقة.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

حلقة مميزة وجوائز مضاعفة.. حل سؤال اليوم 25 مع رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024

نقدم لكم رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024، مع جواب سؤال المشاهدين الليلة 25 …

%d