أخبار عاجلة

“ستاندرد آند بورز”: أقساط القروض ستخنق تركيا بحلول 2021

“ستاندرد آند بورز”: أقساط القروض ستخنق تركيا بحلول 2021

مجتهد نيوزـ متابعات

قالت وكالة ”ستاندرد آند بورز جلوبال“ للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، إن تقديراتها تشير إلى أن القروض الرديئة في بنوك تركيا ستزيد إلى أكثر من 20% بحلول العام المقبل، عازية ذلك إلى ضغوط من الركود الاقتصادي في البلاد وهبوط الليرة.

ورغم مستوى منخفض نسبيًا للقروض المتعثرة التي تقول تقارير إنه بلغ 4.6% في نهاية شهر مايو/أيار الماضي، أشارت وكالة التصنيف الائتماني إلى عدد من نقاط الضغط التي تواجهها البنوك التركية، بما في ذلك المديونية الكبيرة لقطاع الشركات مقارنة بأسواق ناشئة أخرى.

وأضافت وكالة ستاندرد آند بورز، أن ”المخاطر تتفاقم بشكل أكبر بسبب بعض السمات الخاصة، وبالتحديد الإقراض المتسارع من خلال صندوق ضمان الائتمان، ومؤخرًا من خلال بنوك الدولة، وكذلك النسبة العالية من الإقراض بالعملات الأجنبية“، قائلة إن الإقراض بالعملات الأجنبية بلغ 37% تقريبًا من إجمالي القروض.

وأوضحت في مذكرة:“نتوقع بلوغ القروض المتعثرة ما بين 11% و12% بحلول عام 2021، بينما ستزيد الرديئة (القروض المتعثرة إضافة إلى القروض المجدولة) إلى أكثر من 20% من القروض من حوالي 10% في سبتمبر (أيلول) 2019″.

وفي وقت سابق من، اليوم الثلاثاء، دعا وزير المالية التركي براءت ألبيرق، البنوك إلى تسريع إعادة جدولة القروض، وقال إن الحكومة ستدعم تشكيل شركة لإدارة الأصول لتأخذ قروض الشركات التي تعاني مشكلات من جميع البنوك.

وأشارت وكالة ستاندرد آند بورز، إلى أنها اعتبرت أن الضوابط والتوازنات داخل النظام المؤسسي التركي ضعيفة، وهو ما يزيد المخاوف حيال جودة التنظيم واستقلال الجهة الرقابية والبنك المركزي.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

السعودية تفاجئ جميع المقيمين وتسمح لهم بالعمل بهذه المهن دون كفيل ابتداء من هذا التاريخ

أعلنت الجوازات السعودية عن سماح العمل في عدة مهن بدون الحاجة إلى كفيل. حيث تم …

%d